صحفي فرنسي يعود إلى بلاده بعد اعتقاله سنتين في مالي

رؤية

عاد الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا إلى بلاده اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، واستقبلته أسرته والرئيس إيمانويل ماكرون بحفاوة، في نهاية لنحو عامين من الاحتجاز كرهينة في مالي.

وعاد دوبوا اليوم الثلاثاء بعد اختفائه في مدينة جاو بشمال مالي في إبريل 2021، إلى النيجر مع موظف الإغاثة الأمريكي جيف وودكي، الذي أُطلق سراحه أيضًا بعد قضائه أكثر من 6 سنوات في الأسر.

ووصل دوبوا اليوم الثلاثاء إلى ضواحي العاصمة الفرنسية على متن طائرة رئاسية فرنسية، وظهر في مقطع مصور في أغسطس الماضي، يناشد فيه السلطات لبذل كل ما في وسعها لتحريره من المتشددين الإسلاميين الذين يحتجزونه.

وقال دوبوا في نيامي عاصمة النيجر أمس الاثنين، وهو يجيب مبتسمًا على سؤال من الصحفيين: “إنه لشيء عظيم أن أكون هنا اليوم”، مضيفًا: “لم أتوقع هذا على الإطلاق. أشعر بالإرهاق ولكنني بخير”.

وكان دوبوا آخر رهينة فرنسية لدى الجماعات المتشدة في منطقة الساحل. ولم يعلق بعد أي من المسؤولين الفرنسيين عن ظروف إطلاق سراحه ولكنهم شكروا النيجر على دورها في تأمين الإفراج عنه.

ويُعد الخطف من ضمن استراتيجيات المتشددين الذين تربطهم صلات بتنظيمي القاعدة وداعش، والذين أسفر انتشارهم وتوسعهم في منطقة الساحل على مدى العقد الماضي عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

ولطالما‭‭ ‬‬أعلنت تلك الجماعات استهداف المواطنين الفرنسيين في غرب إفريقيا، منذ أن دفعهم تدخل عسكري فرنسي عام 2013 إلى التراجع قبل ذلك بعام.

ويرجع السبب بنحو جزئي إلى تصور أن الحكومة الفرنسية على استعداد لدفع فدى لتأمين إطلاق سراح مواطنيها. ونفت فرنسا ذلك مرارًا.

ربما يعجبك أيضا