صحيفة: «الناتو» منقسم بشأن تزويد كييف بالدبابات

راوية عزام

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس الجمعة 20 يناير 2023، أن حلفاء الشمال الأطلسي، الناتو، يختلفون حول توريد الدبابات لأوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن المحللين يرون شقوقًا صغيرة بين أعضاء الحلف، ولكنها كبيرة للغاية، وتختلف أيضًا آراء أعضاء حلف شمال الأطلسي، الناتو، حول قضايا استراتيجية للعام المقبل، ودعم أوكرانيا في الأشهر القليلة المقبلة.

توفير دبابات ليوبارد 2

أشارت الصحيفة إلى “عدم رغبة” ألمانيا في توفير دبابات ليوبارد 2 أصبح معروفًا للجميع، مشددة على انزعاج ممثلي إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الواضح، من الطريقة التي سارت بها مفاوضاتهم مع نظرائهم الألمان هذا الأسبوع.

ويعتقد البعض في واشنطن أن مخاوف المستشار الألماني، أولاف شولتس، الحقيقية تكمن في حقيقة أن العالم في رأيه “ليس مستعدًّا” لرؤية الدبابات الألمانية بالقرب من الحدود الروسية، ووفقًا لرأي الصحيفة هذا سيكون تذكيرًا بـ”الغزو النازي في الحرب العالمية الثانية”.

ضغوط غربية على برلين

تضغط الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، على برلين بضرورة إمداد كييف بدبابات ليوبارد 2، ويخشى المستشار الألماني، أولاف شولتز، والكثير من الساسة من إرسال هذه الدبابات إلى كييف، تفاديًا للمواجهة المباشرة مع روسيا.

وحسب موقع قناة “روسيا اليوم”، نشرت صحيفة Süddeutsche Zeitung، الألمانية، نقلًا عن مصادر مطلعة أن شولتز مستعد للسماح بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، بشرط أن تزود واشنطن كييف بدبابات أبرامز.

ربما يعجبك أيضا