صحيفة بريطانية: تراجع ليبي مفاجئ عن تسليم السنوسي لواشنطن

أسماء حمدي

عبد الله السنوسي محتجز في سجن رواوة بالعاصمة طرابلس، في حالة صحية سيئة، وحُكم عليه بالإعدام، في محاكمة جماعية عام 2015.


تراجع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، عن تسليم رئيس جهاز الاستخبارات السابق، عبدالله السنوسي، للولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية، عن مسؤول ليبي في طرابلس، اليوم الجمعة 23 ديسمبر 2022، أن التراجع عن تسليم السنوسي جاء في اللحظة الأخيرة، خوفًا من الغضب الشعبي، خاصة بعد تسليم مسؤول استخباراتي سابق آخر.

تسليم أبو عجيلة أولًا

أشار المسؤول الليبي إلى أن الخطة تمثلت في إرسال مسعود إلى الولايات المتحدة أولًا، ثم تسليم السنوسي، المتهم بالتورط في تفجير طائرة ركاب فوق مدينة لوكربي في النيجر عام 1989 راح ضحيته 170 شخصًا، مضيفًا: “توجد مناقشات استغرقت شهورًا بشأن هذه المسألة”.

وأوضح أن تسليم المسؤول الاستخباراتي السابق أبو عجيلة مسعود، المشتبه في تورطه بقضية لوكربي، أثار غضبًا في ليبيا، ما وضع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة، تحت ضغط شديد، وأدى إلى تعليق خطط تسليم السنوسي للولايات المتحدة.

حادثة لوكيربي

كشفت السلطات القضائية في أسكتلندا، الأحد 11 ديسمبر 2022، عن أن الولايات المتحدة تحتجز المتهم في تفجير طائرة ركاب فوق مدينة لوكربي عام 1988، أبوعجيلة محمد مسعود، الذي يشتبه في تصنيعه القنبلة.

وانفجرت طائرة رحلة “بان أمريكان” رقم 103، من طراز بوينج 747، فوق مدينة لوكربي في 21 ديسمبر من العام 1988، ما أدى إلى مقتل 270 شخصًا. وفي عام 2001، أدان القضاء الليبي عبدالباسط المقرحي بتفجير الطائرة، في الحادثة التي تعد “الهجوم الإرهابي الأكثر دموية” على الأراضي البريطانية.

ربما يعجبك أيضا