صحيفة تركية: أردوغان يريد لقاء الأسد

حسام أحمد

من شأن أي تطبيع للعلاقات بين أنقرة ودمشق أن يغير معالم الحرب السورية المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات.


ذكرت صحيفة حريت التركية، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبدى رغبة في لقاء نظيره السوري بشار الأسد إذا حضر قمة في أوزبكستان، لكنه أشار إلى أن الأسد ليس مشاركًا في القمة.

جاء التقرير بعد أن ذكرت 4 مصادر أن رئيس المخابرات التركية عقد اجتماعات عدة مع نظيره السوري في دمشق في الأسابيع القليلة الماضية، في مؤشر على جهود روسية لإذابة الجليد بين الدولتين اللتين تقفان على طرفي نقيض بخصوص الحرب السورية، وفقًا لشبكة سكاي نيوز.

أردوغان يريد لقاء الأسد

ذكر عبد القادر سلفي، وهو كاتب عمود في صحيفة حريت، أن أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية) عقد خلف الأبواب المغلقة، الاثنين الماضي.

ونقل سلفي عن أردوغان قوله في اجتماع الحزب: “أتمنى لو كان الأسد قد جاء إلى أوزبكستان، لكنت تحدثت معه. لكنه لا يستطيع الحضور إلى هناك”.

اقرأ أيضًا| رئيس المخابرات التركية يلتقي نظيره السوري في دمشق

ونقل عن أردوغان قوله: “لقد خاض الحرب مع المتمردين للحفاظ على سلطته. اختار حماية سلطته. كان يرى أن (بوسعه) حماية المناطق التي يسيطر عليها. لكنه لم يستطع حماية مناطق واسعة”.

ويُعد الدعم التركي عاملًا رئيسًا في احتفاظ المعارضة السورية بآخر موطئ قدم رئيس لها في الشمال الغربي، بعد أن دحر الأسد المعارضين في باقي أنحاء البلاد، بمساعدة روسيا وإيران.

اقرأ أيضًا| إعلام تركي: 5 شروط متبادلة بين أنقرة ودمشق لفتح قنوات الاتصال

اقرأ أيضًا| وزير خارجية تركيا: ليس لدينا شروط مسبقة للحوار مع سوريا

ربما يعجبك أيضا