صحيفة: حماس ترفض الخطة الأمريكية لهدنة مؤقتة في غزة

صحيفة: حماس تميل لرفض المقترح الأمريكي للهدنة وتتجه لطرح خطة بديلة

أسماء حمدي
غزة

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأربعاء 10 إبريل 2024، إن حركة حماس الفلسطينية ترفض الخطة الأمريكية لهدنة مؤقتة في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة، إن هناك خلافات واسعة بين حركة حماس وإسرائيل التي تبحث عن خيارات لمواصلة حملتها العسكرية بمجرد انتهاء وقف إطلاق النار.

موقف متعنت

كانت حركة حماس، أعلنت أمس الثلاثاء، أنها تسلمت الموقف الإسرائيلي خلال مفاوضات القاهرة، ووصفته بأنه لا يزال متعنتًا ولم يستجب لأي من مطالب الشعب الفلسطيني.

وكانت مصر استضافت جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن القيادي في حماس، محمود مرداوي، قوله إن الحركة رفضت مقترحا جديدا واعتبرته “عرضا إسرائيليا مرفوضا”، لأنه لا يلبي مطالبها.

آخر اتفاق هدنة

نقلت  صحيفة “هآرتس”، اليوم الأربعاء، عن مصادر أن وزراء كبارا في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر سيصوتون ضد اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة لا يشمل الإفراج عن جميع المحتجزين الأحياء.

وأضافت أن الوزراء يعتقدون أن هذا سيكون آخر اتفاق هدنة مقابل الإفراج عن محتجزين مع حماس، وأن تنفيذ صفقات مماثلة مستقبلا شبه مستحيل.

مرحلة واحدة

بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يؤيد الوزراء صفقة من مرحلة واحدة مع حماس حتى لو كان الثمن باهظًا.

يأتي ذلك فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم، إن فرصة موافقة حماس على المقترح الجديد للهدنة لا تزال بعيدة.

وأضافوا أن حماس تريد الإفراج عن عدد أقل من 40 محتجزًا بالمرحلة الأولى من الهدنة، مشيرة إلى أن هذا العدد ممن تنطبق عليهم شروط إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا