صحيفة عبرية تحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة بعد هجوم القدس

شيماء مصطفى

حذرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم السبت 28 يناير 2023، من إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة حال قرر المجلس الوزاري الأمني (كابينت)، تنفيذ عملية عسكرية كبرى بمدن الضفة الغربية.

ويأتي ذلك غداة مقتل 8 إسرائيليين في عملية إطلاق نار بمستوطنة النبي يعقوب شمالي القدس، هي الأقوى منذ 2011، بعد يوم من مقتل 9 فلسطينيين في عملية نفذها الجيش الإسرائيلي، الخميس، بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، وفق وكالة أنباء الأناضول التركية.

وقال المعلق العسكري بالصحيفة رون بن يشاي، في تحليل بعنوان “الاختبار الكبير للكابينت اليميني”، إن عملية “النبي يعقوب هي بلا شك عمل انتقامي” ردًّا على العملية العسكرية في جنين، التي وصفتها السلطة الفلسطينية بـ”المجزرة”.

وأضاف أن على إسرائيل أن تمنع على الفور المزيد من العمليات مثل هجوم النبي يعقوب، وكذلك الأعمال الانتقامية من اليهود المتطرفين في القدس.

ورأى بن يشاي أن ذلك يمكن من خلال إغراق المنطقة بالقوات الإسرائيلية، مع تجنب تنفيذ عمليات عسكرية كبرى داخل المدن الفلسطينية في الوقت الراهن.

وعدّ الأحداث في جنين والقدس على مدى اليومين الماضيين، يمكنها رفع مستوى العنف الشديد، الذي جرى احتواؤه نسبيًّا في الأشهر الأخيرة، إلى انتفاضة حقيقية يشارك فيها حشود من الفلسطينيين، ومتطرفون يهود.

وشدد على أن المهمة الرئيسة لقوات الأمن الإسرائيلية ستكون منع مثل هذا التصعيد.

وأشار بن يشاي إلى أن الكابينت سينعقد بتشكيلته الجديدة، “ولا يوجد الكثير من الأشخاص ذوي الخبرة”، وهو يتألف أساسًا من وزراء ذوي آراء قومية متشددة، يمكنهم الضغط من أجل تنفيذ عمليات جذرية، والذين هم بدلًا من تهدئة المنطقة، سيؤججون النيران أكثر.

ربما يعجبك أيضا