صحيفة عبرية تحذر من 4 محفزات للتصعيد في الضفة الغربية والقدس

شيماء مصطفى
نتنياهو وبن غفير

معاريف: تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تشير إلى أن احتمالات تصعيد دراماتيكي ميداني، أعلى بكثير مما كان في السنوات الماضية، خصوصا في شهر رمضان المقبل.


حذرت صحيفة “معاريف” العبرية، صباح اليوم السبت 11 فبراير 2023، من التداعيات الخطيرة لإجراءات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، في الضفة الغربية، والقدس المحتلة.

وفي تقرير لها حمل عنوان “عاصفة تقترب”، كشفت معاريف عن أن تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تتوافق مع رسالة رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، وليام بيرنز، بشأن “التخوف من اندلاع انتفاضة ثالثة” والاقتراب من تصعيد أمني دراماتيكي في الضفة الغربية.

مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز

مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز

الإجراءات الإسرائيلية

أشارت الصحيفة العبرية إلى سلسلة الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف جالنت، لتفكيك ألغام لوقف التصعيد على حد وصفها، لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لم يتراجعا عن سياستهما.

ولفتت معاريف إلى أن رسائل الإدارة الأمريكية لإسرائيل “لا تتضمن التسامح مع أعمال إسرائيلية من طرف واحد، كالبناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة والذي ينذر بأن المتفجرات السياسية على الطريق، كما أن توسيع المستوطنات لغم مركزي لنتنياهو، في شكل تورط مع الأمريكيين أو تهديد على استقرار ائتلافه”.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو يسعى ليوضح للأمريكيين أنه “لا تغيير في السياسة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، بينما تجاه الوزراء من اليمين يتعهد بالتغييرات التي وعد بها في الاتفاقات معهم، لكن يتعين عليه أن يتراجع عن بعض وعوده”.

الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية - أرشيفية

الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية – أرشيفية

4 محفزات للتصعيد

وأفادت “معاريف” أن 4 عوامل مركزية تشكل محفزات للتصعيد في جهاز الأمن وهي، أولًا: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين، ثانيًا: الصراع على الأرض في المناطق “ج”، وثالثًا: قضية الأسرى وأخيرًا؛ التوتر في القدس والمسجد الأقصى.

وذكرت أن المعطيات تفيد بأن عدد الشهداء في 2022 كان كبيرًا، ووصل إلى 160 شهيدًا، وأما المعطيات منذ بداية 2023، تكاد تكون مضاعفة وتبلغ بالمتوسط شهيد فلسطيني كل يوم، وبلغ عدد الشهداء منذ بداية العام 38 فلسطينيًّا، وهذا مؤشر على تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية.

جنين

استشهاد فلسطينيين في جنين – أرشيفية

ربما يعجبك أيضا