صدام دبلوماسي.. كندا تطرد مبعوثًا صينيًّا وبكين ترد بحزم

عمر رأفت
وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي

صراع دبلوماسي جديد اشتعلت أحداثه بين الصين وكندا، في أعقاب طرد دبلوماسي صيني من كندا بزعم تدخله السياسي في شؤون البلاد.


طردت كندا مبعوثًا دبلوماسيًّا صينيًّا، بزعم تدخله السياسي في شؤون البلاد، وترهيب نائب كندي وعائلته على خلفية انتقادات وجهها إلى بكين.

وذكرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، قالت إن الدبلوماسي الصيني تشاو وي، أصبح شخصًا غير مرغوب فيه، وأشار مسؤول كندي إلى منح الدبلوماسي الصيني 5 أيام لمغادرة كندا.

كندا تطرد دبلوماسيًّا صينيًّا

كتبت جولي على تويتر، الاثنين 8 مايو 2023: “لن نتسامح مع أي نوع من أنواع التدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية، وحذرنا الدبلوماسيين في كندا من أنهم إذا انخرطوا في هذا النوع من السلوك، سيعودون إلى بلادهم”.

ويعد هذا الطرد الكندي هو الأول لدبلوماسي صيني منذ عقود، في أعقاب تقرير صادر عن دائرة المخابرات الأمنية الكندية قال إن تشاو استهدف المشرع الكندي مايكل تشونج، وهو الذي قال إن اضطهاد بكين لسكانها المسلمين من الأويجور بمثابة إبادة جماعية.

اقرأ أيضًا| كندا تعلن إجراءات جديدة متعلقة بالهجرة لدعم السودانيين

وأشارت فايننشيال تايمز إلى أن الصين حاولت الحصول على معلومات عن تشونج وعائلته في بكين، مضيفة أن الحملة كانت تهدف إلى جعل تشونج عبرة لأي شخص يتخذ موقف مناهض للصين مرة أخرى.

صدام دبلوماسي صيني كندي .. أوتاريو تطرد دبلوماسيًا صينيًا وبكين ترد بحزم

صدام دبلوماسي صيني كندي .. أوتاريو تطرد دبلوماسيًا صينيًا وبكين ترد بحزم

تعاون كندي أمريكي لقمع تدخلات الصين

تكثف كندا والولايات المتحدة جهودهما لقمع ما وصفته بتدخل الصين في سياساتهما الداخلية ومجالات أخرى. واعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي مؤخرًا اثنين من المواطنين الأمريكيين من أصل صيني، بتهمة تشغيل مركز شرطة صيني غير قانوني في نيويورك.

وأصدرت كندا العام الماضي استراتيجيتها الأولى بين المحيطين الهندي والهادئ، والتي أوضحت أن أوتاوا ستتبنى موقفًا أكثر تشددًا تجاه بكين. وكانت العلاقات بين الصين وكندا مضطربة في السنوات الأخيرة بعد أن احتجزت بكين اثنين من الكنديين، يُعرفان باسم الزوجين مايكلز.

اقرأ أيضًا: روسيا تنصح مواطنيها بتجنب السفر إلى كندا

ويأتي قرار طرد تشاو قبل أسبوعين من قمة مجموعة الـ7 في هيروشيما، حيث من المتوقع أن يصدر ترودو والقادة الآخرون بيانًا يتضمن شديد اللهجة تجاه بكين.

المشرع الكندي، مايكل تشونج

المشرع الكندي، مايكل تشونج

بكين تدين

ردت الصين، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023، بطرد دبلوماسي كندي في شنغهاي. وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها تدين بشدة طرد تشاو، وستعلن القنصل العمومية لكندا في شنغهاي جينيفر لين لالوند، شخصًا غير مرغوب فيه، وستغادر الدبلوماسية بكين قبل 13 مايو المقبل.

وكانت بكين نفت مرارًا الاتهامات الموجهة إليها بالتدخل السياسي في كندا. وتمثل مزاعم التدخل الصيني في السياسة الكندية تحديًا متزايدًا لحكومة ترودو، الذي بدأ في وقت سابق من هذا العام تحقيقًا لتحديد ومحاربة التدخل الأجنبي في الانتخابات الكندية.

اقرأ أيضًا| الصين تطرد دبلوماسية كندية ردًّا على إجراء مماثل

وكان المشرع الكندي تشونج دعا في وقت سابق إلى طرد الدبلوماسي الصيني تشاو، وانتقد حكومة ترودو لكونها بطيئة جدًّا في تنفيذ هذا الأمر، وقال في بيان على تويتر في الأول من مايو الحالي، إن استهداف جمهورية الصين لأسرته في الخارج لتخويف الكنديين يمثل تهديدًا وطنيًّا خطيرًا.

الصين

الصين

انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان

كان تشونج من بين العديد من الشخصيات السياسية التي فرضت عليها الصين عقوبات في مارس 2021، في ما وصفته بكين بأنه رد على العقوبات الأمريكية والكندية ضد الأفراد والكيانات في منطقة شينجيانج الغربية، بناءً على “الشائعات والمعلومات المضللة”.

واتُهمت الصين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، في معاملتها للأويجور والأقليات المسلمة الأخرى في المنطقة، وتنفي بكين هذه المزاعم.

وأقر البرلمان الكندي، في فبراير 2021، اقتراحًا غير ملزم يقول إن معاملة الصين للأويجور في منطقة شينجيانج تعد إبادة جماعية. ويُنظر إلى بكين على أنها تتمتع بسجل حافل في استخدام التدابير الاقتصادية أو المتعلقة بالتجارة، للتعبير عن استيائها من الشركاء الدبلوماسيين.

ربما يعجبك أيضا