صدمة وإدانة.. زعماء العالم يعلقون على محاولة اغتيال ترامب

زعماء من أنحاء العالم ينددون بإطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

ندد عدد من زعماء العالم، اليوم الأحد 14 يوليو 2024، بإطلاق النار في تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا أمس السبت والذي أسفر عن إصابته في أذنه اليمنى ومقتل أحد الحضور بالإضافة إلى مطلق النار.

وعبر زعماء من عدة دول عن صدمتهم من الحادثة وإدانتهم للعنف السياسي مع تمنياتهم لترامب بالشفاء العاجل.

عنف سياسي

أدان متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش واقعة إطلاق النار بوصفها “عمل من أعمال العنف السياسي”.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: “يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية”.

محاولة اغتيال

أعلن جهاز الخدمة السرية أن شخصين آخرين من الحضور أصيبا في إطلاق النار في التجمع، في حين قال مكتب التحقيقات الاتحادي إن التحقيق يجري في الواقعة باعتبارها محاولة اغتيال.

وقال ترامب (78 عاما) عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنه أصيب بطلق ناري في الجزء العلوي من أذنه اليمنى وإنه “نزف كثيرًا”. وأعلنت الحملة الانتخابية لترامب إنه “بخير”. وخرج من المستشفى في وقت متأخر من أمس السبت.

مشاهد مروعة

عبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، عن الانزعاج “من المشاهد المروعة” التي شهدها التجمع الانتخابي، قائلا: “لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم”.

كما وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، إطلاق النار بأنه “مثير للقلق والتحدي”، بينما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه شعر “بالاشمئزاز”، مضيفًا: “العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

لا مكان  للعنف

كتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على منصة إكس إنه شعر “بالفزع” لدى سماعه نبأ إطلاق النار على ترامب، قائلا: “مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم، لا ينبغي أن يسود العنف أبدا”.

وأضاف زيلينسكي أنه “يشعر بارتياح” لأن ترامب، الذي انتقد مرارا المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وسط الحرب الروسية، بخير وأنه يتمنى له “الشفاء العاجل”.

حادثة غادرة

من جانبه، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على منصات التواصل الاجتماعي: “تابعت بقلق الحادثة الغادرة التي تعرض لها ترامب، وإذ أؤكد إدانة مصر للحادثة، وأعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل له واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية”.

وأدلى زعماء تايلاند وتايوان ونيوزيلندا والفلبين بتصريحات مماثلة.

غير مقبول

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إطلاق النار كان صادما بالنسبة له. كما قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى ترامب الأسبوع الماضي، خلال زيارة للولايات المتحدة لحضور قمة لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، إنه يصلي من أجل الرئيس الأمريكي السابق “في هذه الساعات القاتمة”.

ووصف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إطلاق النار بأنه غير مقبول، وحث على إدانته، قائلا: “الهجوم على الرئيس ترامب يجب أن يستنكره بشدة جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار في عالم السياسة. ما رأيناه اليوم غير مقبول”.

تصاعد العنف السياسي

بدوره، وصف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ترامب بالصديق وتمنى له الشفاء العاجل، قائلا: “أدين الحادثة بشدة، لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات”.

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس في مايو الماضي، أن الأمريكيين يخشون تصاعد العنف السياسي، إذ قال اثنان من كل ثلاثة مشاركين في الاستطلاع إنهم يخشون من احتمال حدوث أعمال عنف بعد الانتخابات المزمعة في نوفمبر ويتنافس فيها ترامب مرشح الحزب الجمهوري والرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي الذي ندد أيضا بإطلاق النار على منافسه.

ربما يعجبك أيضا