صدور قرار اعتقال ترامب.. هل نرى يديه في القيود أمام المحكمة؟

عمر رأفت
دونالد ترامب

ستكون ولاية مانهاتن الأمريكية على موعد مع حدث مهم الأسبوع القادم، إذ سيمثل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمام هيئة المحلفين.


صوتت هيئة محلفين كبرى في ولاية مانهاتن الأمريكية، أمس الخميس 31 مارس 2023، على اتهامات للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وتضمنت الاتهامات دفع أموال مقابل شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، عن علاقة بينهما، عشية الانتخابات الرئاسية عام 2016، وهو ما أثار ردود فعل من عائلة ترامب، الذي تساءل البعض ما إذا كان سيظهر ويداه في القيود أمام المحكمة.

ترامب في مانهاتن الثلاثاء؟

ذكرت وول ستريت جورنال الأمريكية أن ترامب أنكر هذه الاتهامات، وقال إن التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام لمقاطعة مانهاتن “له دوافع سياسية”.

اقرأ أيضًا: اتهامات جنائية لترامب بعد تحقيق بشأن دفع أموال لممثلة إباحية

وبينما رجحت صحيفة وول ستريت أن يسافر ترامب إلى مانهاتن، للوقوف أمام هيئة المحلفين ومواجهة التهم المنسوبة إليه، قالت محامية الرئيس السابق، سوزان نيتشيليس، في تصريحات إلى وكالة فرانس برس، إن يوم الثلاثاء القادم 4 إبريل هو الموعد المتوقع، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقالت المدعية العمومية السابقة في مانهاتن، كارين أجنيفيلو، في تصريحات إلى وول ستريت جورنال: “سنعامل ترامب مثل أي شخص في الولايات المتحدة”.

ترامب

ترامب

تأمين ترامب

أشار عميل الخدمة السرية المتقاعد دونالد ميهالك، في تصريحات إلى وول ستريت، إن عملاء الخدمة ملزمون بحماية الرئيس السابق في جميع الأماكن، بموجب القانون الفيدرالي، لذلك سيكونون معه طوال عملية الحجز والمحاكمة.

وأضاف ميهالك أن “الخدمة السرية ستتولى تأمين قاعة المحكمة جيدًا، وستكون مسؤولة عن إحضار ترامب وتأمين خط سيره بالكامل”.

اقرأ أيضًا: حوار| مسؤولة سابقة بالبيت الأبيض لـ«رؤية»: الجمهوريون قد لا يدعمون ترامب

وبشأن إمكانية تقييد يدي ترامب قبل المحكمة، قال إن “هذا ما يحدث عادة، ومن غير الواضح ما إذا كان الرئيس الأمريكي السابق سيحصل على استثناء”، ولكن رغم هذا عميل الخدمة السرية المتقاعد، والمدعية العمومية لمانهاتن يستبعدان احتمال تكبيل يدي ترامب، حسب الصحيفة الأمريكية.

ترامب

ترامب

ماذا سيحدث داخل المحكمة؟

قدمت وول ستريت جورنال تصورها لما يمكن أن يحدث في المحكمة، وقالت إن القاضي سيطلب من ترامب تقديم اعتراف بالتهم الواردة في لائحة الاتهام، وسينكر ترامب بالطبع، وسيناقش المدعون ومحامو ترامب أيضًا جدولة الأمور، وكيف سيقدم المدعون الأدلة إلى الدفاع.

وأضافت أنه حال توجيه تهم جنائية ذات مستوى منخفض إلى ترامب، فستفرج عنه المحكمة، ويمكنه أن يعود إلى منزله بفلوريدا في نفس اليوم.

وعن ذهاب ترامب إلى المحكمة، قالت الصحيفة إن الأمر يقد يستغرق شهورًا، وغالبًا أكثر من عام، للمثول أمام المحكمة. وأضافت أنه في أثناء نظر القضية، من المرجح أن يقدم المحامون أدلتهم وحججهم القانونية، ويتجادلوا بشأن الأدلة التي سيسمح للمحلفين بالاستماع إليها.

ويمكن لمحامي ترامب تقديم التماسات يطلبون فيها إجراء المحاكمة خارج مانهاتن، بسبب ما قد يعتبره الرئيس الأمريكي السابق طابعًا سياسيًّا للمحاكمة.

بعد اعتقال ترامب .. ماذا سيحدث ومتى سيمثل أمام هيئة المحلفين؟

بعد اعتقال ترامب .. ماذا سيحدث ومتى سيمثل أمام هيئة المحلفين؟

جرائم ذات مستوى منخفض

بخصوص إمكانية وضع ترامب في السجن بعد وصوله إلى مانهاتن، قالت وول ستريت إنه وبناء على حديث المدعين السابقين، من المحتمل ألا يحدث، فبعد إلقاء القبض عليه من المحتمل إطلاق سراحه بناءً على تعهده الخاص.

اقرأ أيضًا: ترامب «المُهدد قانونًا» ينظم أول تجمع انتخابي في واكو

وقال المحامون في تصريحات أبرزتها الصحيفة الأمريكية، إن أي تهم سيواجهها ترامب من المتوقع أن تكون جرائم ذات مستوى منخفض نسبيًّا، وفي حالة إدانته للمرة الأولى، يمكن ألا يواجه عقوبة السجن.

ترامب

ترامب

لا أحد فوق القانون

في سياق متصل، قال محامي الممثلة الإباحية، كليفورد بروستر، في بيان أبرزته صحيفة نيويورك بوست، إنه “لا أحد فوق القانون ولا حتى الرئيس الأمريكي السابق”.

وأضاف بروستر في البيان الذي نشره على تويتر، أن “توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب ليس مدعاة للفرح، يجب احترام العمل الجاد وضمير أعضاء هيئة المحلفين الكبرى، الآن فلنترك الحقيقة والعدالة تسودان، لا أحد فوق القانون”.

ما هذا الهراء؟

أظهر ابنا الرئيس الأمريكي السابق، إريك ودونالد ترامب جونيور، غضبهما من الاتهامات الصادرة بحق والدهما، وانتشار الأخبار باعتقاله، حسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وقال إريك ترامب، الابن الأصغر للرئيس الأمريكي السابق منذ زواجه الأول بإيفانا ترامب، إن “لائحة الاتهام كانت سياسية، بالنظر إلى أن الرئيس السابق مرشح لترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية”.

وانتقد نجل ترامب الأكبر، دونالد ترامب جونيور، لائحة الاتهام وقال: “ما هذا الهراء؟”.

مواطن عادي

دعت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى عدم حرمان ترامب من الإجراءات القانونية العادلة، بما فيها المحاكمة العادلة وافتراض البراءة، لكنها في الوقت نفسه دعت هيئة المحلفين إلى “عدم منح ترامب أي امتيازات خاصة باعتباره رئيسًا سابقًا، واتباع نفس الإجراءات التي يتبعونها مع أي مواطن آخر”.

وقالت الصحيفة إن “المؤسسات الأمريكية أثبتت أنها قوية بما يكفي لتحميل ترامب المسؤولية، بعدما هددها بدعوات إلى احتجاجات قبل عدة أيام”.

ربما يعجبك أيضا