صدى حرائق غابات كندا يصل إلى أوروبا.. وواشنطن تهب لتدارك الخطر

عمر رأفت
الحرائق تلتهم الغابات في كندا .. وواشنطن تقدم المساعدات لتدارك الموقف

تستمر الحرائق في كندا الاتساع ما أدى لتحرك الولايات المتحدة سريعًا في محاولة للسيطرة عليها في أقرب وقت.


اجتاحت حرائق الغابات جميع أنحاء كندا، خلال الأسابيع الماضية، متسببة بإهلاك 3.3 مليون هكتار من الأراضي، وعمليات إجلاء جماعية.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أن الدخان الناجم عن مئات حرائق الغابات المشتعلة في كندا، الذي وضع قرابة 75 مليون شخص تحت خطر تلوث الهواء، وصل حتى دولة النرويج على الساحل المقابل للمحيط الأطلسي.

وصول الحرائق إلى أوروبا

أضافت «سي إن إن»، في تقرير لها، أنه على مدار الأيام القليلة الماضية، وصلت الحرائق من كندا عبر جرينلاند وأيسلندا، وشقت طريقها إلى النرويج، وتمكن العلماء في معهد أبحاث المناخ والبيئة في النرويج (NILU) من اكتشاف الزيادة في الدخان باستخدام أدوات حساسة للغاية، ثم تأكيد مصدره باستخدام نمذجة التنبؤ.

وقال أحد كبار العلماء بالمعهد، نيكولاوس إيفانجليو، إن بعض الناس في النرويج قد يكونون قادرين على شم رائحة الدخان، وملاحظته كضباب خفيف، لكن على عكس أجزاء من الولايات المتحدة، التي شهدت تلوثًا خطيرًا، لم يتعرضوا لأثار صحية خطيرة.

اقرأ أيضًا: فيديو| حرائق كندا تلون سماء مانهاتن ونيويورك بالبرتقالي

وأوضح إيفانجليو، في حديثه مع شبكة «سي إن إن» قائلًا: “الحرائق التي تنتقل من هذه المسافات الطويلة ضعيفة للغاية”. وأضاف أنه خلال الأيام المقبلة، من المتوقع أن تنتشر ألسنة اللهب عبر مساحات من أوروبا، لكن من غير المرجح أن يشمها الناس أو يلاحظوا دخان تلك الألسنة.

بايدن يقدم المساعدات

في سياق متصل، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم أمس الخميس 8 يونيو 2023، للشعب الأمريكي أن الحكومة تساعد كندا في مكافحة حرائق الغابات، التي غطت الساحل الشرقي والغرب الأوسط.

اقرأ أيضًا: كندا تواجه تهديدًا متزايدًا من الهجمات الإلكترونية

وقال بايدن، في بيان: “منذ مايو ، نشرت واشنطن أكثر من 600 من رجال الإطفاء وموظفي الدعم ومكافحة الحرائق، الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع رجال الإطفاء الكنديين لمعالجة ما يُحتمل أن يكون أسوأ موسم حرائق في تاريخ كندا، وله تأثيرات هائلة في الولايات المتحدة”.

معالجة الآثار المدمرة لتغير المناخ

ذكرت شبكة «سي إن بي سي»، أن بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم الأربعاء الماضي، وعرض مساعدة إضافية للوقف ضد الحرائق، لا سيما في منطقة كيبيك، حيث اشتعل 150 حريقًا.

اقرأ أيضًا: حرائق الغابات تنتشر في شرق كندا والسلطات تضطر لعمليات إجلاء في كيبيك

وشكر ترودو بايدن على المساعدة، في بيان، مضيفًا أنه يجب على الدول العمل معًا لمعالجة الآثار المدمرة لتغير المناخ، وكان 437 حريق غابات نشط في جميع أنحاء كندا، في وقت مبكر من يوم أمس الخميس، وفق ما رصده مركز حرائق الغابات الكندي المشترك، وجرى تصنيف ما يقرب من 250 على أنها خارجة عن السيطرة.

استمرار نشاط حرائق الغابات

قال وزير الاستعداد للطوارئ الكندي، بيل بلير، خلال إفادة صحفية مع ترودو، إنه حتى يوم الأربعاء، احترق ما يقرب من 9.4 مليون فدان، وجرى إجلاء أكثر من 20 ألف شخص، ويتوقع المسؤولون الكنديون استمرار نشاط حرائق الغابات الأعلى من المعتاد، بسبب ظروف الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة.

وأطلقت السلطات الأمريكية تحذرًا لسكان الساحل الشرقي بالتستر وسط تنبيهات جودة الهواء، التي من المتوقع أن تظل سارية حتى يوم الجمعة 9 يونيو 2023، وتأجيل مئات الرحلات الجوية والعديد من مباريات دوري البيسبول الرئيس، بسبب الضباب.

ربما يعجبك أيضا