صعود أسواق الخليج بدعم توقعات خفض الفائدة الأمريكية

مصطفى خلف الله
صعود معظم أسواق الخليج بفضل تجدد آمال خفض الفائدة

أغلقت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط على ارتفاع، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024، مدعومة ببيانات اقتصادية إيجابية الأسبوع الماضي.

وبحسب وكالة رويترز، فإن تصريح بعض صناع السياسات في مجلس الاحتياطي المركزي الأمريكي بأنهم قد يخفضون أسعار الفائدة في سبتمبر كان تأثيره ملحوظًا على الأسواق.

أشار 3 من صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الخميس الماضي إلى أنهم على يقين بأن التضخم بدأ في التراجع بما يكفي لخفض أسعار الفائدة، وهو ما ساعد في دعم التعافي إلى جانب انخفاض طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت 17 ألفًا إلى 233 ألف مطالبة معدلة موسميًا للأسبوع المنتهي في الثالث من أغسطس، وهو أكبر انخفاض في نحو 11 شهرُا.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي الست في سياستها النقدية بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.6% مع صعود سهم مجموعة التيسير 5.3% وسهم البنك الأهلي السعودي 2.3%، وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيس 0.2%، مدعومًا بصعود سهم شركة الكهرباء والماء القطرية 2.3%.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.7% وأغلق سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة مرتفعًا 4.5%، كما صعد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي-مصر 2.5%، بعد ارتفاع صافي أرباح المصرف في الربع الثاني.

في غضون ذلك، قال رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا اليوم الأحد إن مصر ستتقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عامي 2036 و2040، مشيرًا إلى أن البنية التحتية والمرافق الرياضية الآخذة في التحسن في البلاد ستكون عاملًا مهمًا لنجاح الملف الإفريقي.

ربما يعجبك أيضا