صعود هاريس بالاستطلاعات يدفع ترامب للشكوى من أداء حملته

شيرين صبحي
كاملا هاريس ودونالد ترامب

تصاعدت المنافسة المحتدمة بين المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس التي تتضاعف نسب تأييدها في استطلاعات الرأي، ما جعل ترامب يشعر بانزعاج متزايد ويشكو من أداء حملته، وفق صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024.

وظهر المرشح الرئاسي الجمهوري في أعقاب محاولة اغتياله متحديًا وملوحًا بقبضته في الهواء، ومن ورائه جبهة حزبية موحدة ومتماسكة، وراح يسخر من فكرة تحول نائبة الرئيس هاريس، إلى المرشح الرئاسي الديمقراطي الجديد، واصفاً نائبة الرئيس بأنها “مثيرة للشفقة”.

سرعة اندماج الديمقراطيين

عندما اجتمع أعضاء فريق ترامب وحلفاؤه في مؤتمر ترشح الحزب الجمهوري في ولاية ميلوكي الشهر الماضي، بدأ البعض يناقش سراً الوظائف التي يريد البعض أن يشغلها في إدارة ترامب الجديدة، وفي حسبانهم يقين بأن السباق الانتخابي سيؤول إلى انتصار ساحق. كما بدأ حديث عن إنفاق أموال في ولايات لم يفز فيها الجمهوريون منذ عقود.

في هذا السياق، قال ريتشارد بورتر، عضو اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري عن ولاية إلينوي: “في المؤتمر، كانت اللعبة قد انتهت، وكان الديمقراطيون يدركون ذلك. لقد شعرنا أن الأمور تسير بشكل رائع إلى درجة يصعب تصديقها. ولكن كانت سرعة اندماج الديمقراطيين وراء مرشح آخر، مذهلة”.

منافسة متعادلة

الآن يجد ترامب نفسه مرة أخرى في منافسة “متعادلة، محاطة بعلامات توتر جديدة”، وفق الصحيفة.

وفي مواجهة الزخم الديمقراطي الجديد، بات ترامب يشعر بانزعاج متزايد بسبب تصاعد أرقام هاريس في استطلاعات الرأي وفي مساحة التغطية الإعلامية منذ أن حلت محل الرئيس جو بايدن في البطاقة الانتخابية الديمقراطية، وبات يشكو “بلا هوادة”، ويسأل أصدقاءه بإلحاح عن أداء حملته، حسبما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، عن 5 أشخاص مقربين من حملته.

في هذا الإطار، قال ترامب لأحد حلفائه في مكالمة هاتفية، نهاية الأسبوع الماضي: “هذا ليس عدلاً. لقد هزمته، والآن يتعين علي أن أهزمها أيضاً”، في إشارة إلى بايدن وهاريس.

ربما يعجبك أيضا