صفقة الأسرى.. نتنياهو يعقد اجتماعًا للنظر في رد حماس

عبدالمقصود علي
اجتماع نتنياهو

أعلن مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات ثم اجتماعًا لمجلس الوزراء بشأن رد حماس فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة مساء الخميس 4 يوليو 2024.

وكان مصدر إسرائيلي قال في وقت سابق لشبكة “سي إن إن”، إن إسرائيل وحركة “حماس” على وشك التوصل إلى إطار عمل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

رد حماس

أضاف المصدر المطلع على المفاوضات، أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن رد “حماس” الأخير بشأن مقترح وقف إطلاق النار سيمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات تفصيلية للتوصل إلى اتفاق.

وأكد جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) الذي قاد المفاوضات، الأربعاء، أن الوسطاء المصريين والقطريين قدموا رد “حماس” الأخير إلى إسرائيل.

وجاء في بيان “الموساد” أن “إسرائيل تدرس التصريحات وستنقل ردها إلى الوسطاء”، دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

وقف إطلاق نار

من جانبها، أكدت “حماس” أنها سلمت ردها إلى الوسطاء، مكررة مطلبها بوقف كامل لإطلاق النار.

وقالت “حماس”، في بيان، إنها تعاملت مع المقترح “بإيجابية”، وأن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية “أجرى اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر لساعات وناقش معهم أفكارا من أجل التوصل إلى اتفاق” لإنهاء الحرب في غزة”، وتابعت  أن “اتصالات جرت أيضا مع مسؤولين في تركيا بشأن التطورات الأخيرة”.

وأضاف عضو المكتب السياسي لـ”حماس” باسم نعيم: “لقد طرحنا بعض المطالب التي تحقق الوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية”.

ربما يعجبك أيضا