وسط ترحيب تايبيه.. البنتاجون يوافق على صفقة عسكرية ضخمة لتايوان

حساب طوارئ
منظومة باتريوت الدفاعية الأمريكية

رويترز

في إطار التعاون الأمريكي التايواني، بهدف مواجهة الصعود العسكري الصيني، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس (الإثنين)، أن الولايات المتحدة وافقت على بيع معدات وخدمات قيمتها 100 مليون دولار لتايوان من أجل “صيانة وتحسين والحفاظ” على منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تستخدمها الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي تطالب الصين بالسيادة عليها.

في هذا السياق، ذكر بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية أنها أخطرت الكونجرس بعد موافقة وزارة الخارجية على الصفقة، التي طلبتها سفارة تايوان الفعلية في واشنطن.

الوكالة أوضحت في بيانٍ لها أن تحديث منظومة باتريوت للدفاع الجوي “سيساعد في تحسين أمن (تايوان) والحفاظ على الاستقرار السياسي والتوازن العسكري والاقتصادي والتقدم في المنطقة”.

وأضافت الوكالة “هذا البيع المقترح يخدم المصالح القومية والاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة من خلال دعم جهود (تايوان) المستمرة لتحديث قواتها المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية يمكن التعويل عليها”.

كما أفادت بأن المتعاقدين الرئيسيين سيكونان رايثيون تكنولوجيز ولوكهيد مارتن.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية التايوانية إنها “ترحب بشدة” بالقرار.

وأضافت في بيان “في مواجهة توسع الصين العسكري المستمر وتحركاتها الاستفزازية، ستحافظ بلادنا على أمنها القومي بدفاع قوي وستواصل تعميق الشراكة الأمنية الوثيقة بين تايوان والولايات المتحدة”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن قرار الحصول على صواريخ باتريوت الجديدة اتُخذ خلال اجتماع عام 2019 مع مسؤولين أمريكيين في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأضافت الوزارة أن الاتفاق من المتوقع أن “يدخل حيز التنفيذ” في غضون شهر.

ربما يعجبك أيضا