صلاة التهجد.. وقتها وكيفية أدائها وفضلها وعدد ركعاتها

علي محمد
صلاة التهجد.. وقتها وكيفيتها وفضلها وعدد ركعاتها

يستعد المسلمون في جميع ربوع الأرض لاستقبال العشر الأواخر من رمضان 2023، وخلالها سيؤدون صلاة التهجد، والتي تُعد من السنن.

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالحرص على صلاة التهجد في هذه الأيام المباركة. وتبدأ صلاة التهجد بداية من اليوم الثلاثاء، الذي يوافق أولى الليالي الوترية لشهر رمضان 1444، ليلة 21 رمضان من مغرب اليوم وحتى فجر بعد غد الأربعاء.

عدد ركعات صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر وقتها إلى آخر الليل، فيكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا لأداء صلاة التهجد، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل أو ما قارب الفجر، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ثم ليرقد. ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل).

ولم تحدد السنة النبوية عدد ركعات ثابتة لصلاة التهجد، بل إن الأمر مفتوح للمسلم على قد استطاعته، فأقل ركعاتها اثنتين لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين”، ولا حد لأكثرها كما هو المختار للفتوى، وفقًا لما أوضحه الأزهر الشريف.

كيفية صلاة التهجد

صلاة التهجد لها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها، ومن تلك الطرق أن ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومة يسيرة، ثم يقوم في منتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين؛ فيسلم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه روي عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت”.

فضل صلاة التهجد في ليلة القدر

صلاة التهجد هي سبب للقرب من الله تعالى، ويباهي الله بعباده ملائكته، وتجعل الله يضحك إليهم ويستبشر بهم، والمحافظونَ على صلاة التهجد وقيام اللّيل مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته.

ويغفر الله لمصليها ما تقدم من ذنبه، ومن فضل صلاة التهجد في ليلة القدر أنها سبب لمحبة الله عز وجل لعبده القائم القانت.

ومع قدوم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ينتظر الكثير من الصائمين “ليلة القدر”، والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم “تحروها في العشر الأواخر من رمضان”.

الليالي الوترية لشهر رمضان 1444

  • ليلة 21 رمضان، الموافق اليوم الثلاثاء 11 إبريل
  • ليلة 23 رمضان، الموافق يوم الخميس 13 إبريل
  • ليلة 25 رمضان، الموافق يوم السبت 15 إبريل
  • ليلة 27 رمضان، الموافق يوم الاثنين 17 إبريل.
  • ليلة 29 رمضان، الموافق يوم الأربعاء 19 إبريل.
  • وتبدأ الليلة الوترية من بعد أذان المغرب حتى الفجر.

 

ربما يعجبك أيضا