«صلصة البيستو» السر وراء التسمم الغذائي في فرنسا

عبدالمقصود علي
نقل خمسة أشخاص للمستشفى بعد تناول البيستو، بعد إصابتهم بتسمم غذائي

قالت وزارة الزراعة الفرنسية، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، إنها اكتشفت خمس حالات محتملة من التسمم الغذائي، وهو مرض قاتل محتمل، في وسط فرنسا مرتبط بصلصة البيستو الملوثة.

وأوضحت الوزارة أن الصلصة بيعت في بعض أسواق وسط البلاد، بحسب ما نقلت عنها عدد من الصحف المحلية.

التسمم الغذائي

قالت الوزارة “نظرا لفترة الحضانة (من بضع ساعات إلى بضعة أيام) والطبيعة الخطيرة للمرض، فإن الأشخاص الذين ربما تناولوا هذه المنتجات مدعوون إلى توخي أقصى درجات الحذر”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن التسمم الغذائي هو مرض نادر ولكن قد يكون مميتًا إذا لم يتم تشخيصه بسرعة ومعالجته بمضاد السموم.

والتسمم الغذائي عبارة عن حالة عصبية خطيرة ناجمة عن مادة سامة قوية للغاية والتي تتطور بشكل خاص في الأطعمة غير المحفوظة بشكل جيد.

الأطعمة المحفوظة

في فرنسا، ترتبط غالبية حالات التسمم الغذائي بالأطعمة المحفوظة التي لم تخضع لعملية تعقيم واسعة النطاق: اللحوم المعالجة أو اللحوم الباردة أو حتى المعلبات ذات الأصل العائلي أو الحرفي.

يحدث المرض عمومًا بعد 12 إلى 72 ساعة من تناول طعام ملوث ويسبب أعراضًا متفاوتة الخطورة: (ألم في البطن، غثيان، قيء وإسهال، عدم وضوح الرؤية صعوبة في الاستنشاق، جفاف الفم المصحوب بقصور في البلع أو حتى الكلام، شلل شديد أو بسيط في العضلات.

وعلاج التسمم الغذائي هو في الأساس عرضي ويتطلب، في الحالات الشديدة، رعاية تنفسية مكثفة مع التهوية المساعدة. والغالبية العظمى من المرضى الذين يتم علاجهم دون تأخير يتعافون دون آثار لاحقة، ولكن مدة العلاج والنقاهة يمكن أن تستمر عدة أشهر.

ربما يعجبك أيضا