صناديق أمريكا تعمق خسائر «بتكوين»

الفائدة الأمريكية تربك تداولات العملات المشفرة

محمود عبدالله

تراجع سعر بتكوين، اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، إلى أقل من 63 ألف دولار، مسجلًا أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر، بعد سلسلة من خروج الأموال المتدفقة من صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية في بتكوين على مدار 6 أيام.

وتأتي التراجعات في العملات المشفرة وسط شكوك حول مدى سرعة ونطاق خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة، والتي تبلغ حاليًا أعلى مستوى لها منذ عقدين، وفق بلومبرج.

العملات المشفرة

تتفاقم الخسائر في العملات المشفرة بعد معاناة سوق الأصول الرقمية من ثاني أسوأ انخفاض أسبوعي لها خلال عام 2024، والذي جاء بسبب تباطؤ الطلب على صناديق بتكوين المتداولة في البورصة، والشكوك المحيطة بالسياسات النقدية.

وانخفض مؤشر يتتبع أكبر 100 أصل رقمي بنحو 5% في الأيام السبعة الممتدة حتى أمس، وهو أسوأ انخفاض من نوعه منذ أبريل الماضي، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها الوكالة.

الأصول الرقمية

يرى بعض المحللين أن التراجع في الأصول الرقمية يعد علامة على تراجع شهية المخاطرة لدى المستثمرين على نطاق أوسع.

وقال ديفيد لاوانت، رئيس الأبحاث في شركة “فالكون إكس”، إن ديناميكية سوق العملات المشفرة الحالية تتسم بانخفاض التقلبات، وتراجع أحجام التداول، وعدم توازن دفاتر الطلبات عندما تبدأ الأسعار في الاقتراب من الحدود القصوى لنطاقها السعري.

عملة إيثريوم

يظهر التراجع على بعض العملات المشفرة الأخرى أيضًا بشكل خاص، ومن ذلك سلسلة الانخفاضات الأسبوعية التي منيت بها كل من عملتي إيثريوم وسولانا، والتي تعد الأطول منذ العام الماضي وعام ٢٠٢٢ على التوالي.

ويأتي ذلك التراجع رغم استعداد بعض الشركات لإطلاق أول صناديق استثمار أمريكية متداولة تستثمر مباشرة في إيثريوم (ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم بعد بتكوين).

كما كانت كان سولانا في الآونة الأخيرة العملة المفضلة لمجموعة متنوعة من صناديق التحوط للأصول الرقمية.

ربما يعجبك أيضا