صناديق الأسهم تستحوذ على سيولة قياسية خلال 2021

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – قال المحللون في “بنك أوف أمريكا” و”أي بي إف أر جلوبال”، أمس (الجمعة)، إن المستثمرين ضخوا نحو 900 مليار دولار في صناديق الأسهم المتداولة في البورصة والصناديق طويلة الأجل فقط خلال العام 2021، لتتجاوز السيولة بذلك إجمالي ما تم ضخه خلال السنوات الـ19 الماضية.

وبحسب “بنك أوف أمريكا” فاق حجم الأموال التي تدفقت لسوق الأسهم أي شيء آخر هذا العام، حيث جذبت صناديق السندات 496 مليار دولار فقط، وتلقت صناديق أسواق المال حوالي 260 مليار دولار، وفي المقابل ما تزال صناديق الاستثمار المتداولة المنتج المفضل، حيث استحوذت على 785 مليار دولار من التدفقات هذا العام، مقارنة بنحو 108 مليار دولار للصناديق طويلة الأجل فقط، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “الشرق” للأخبار.

وتشمل قطاعات الأسهم التي شهدت استثمارات قياسية في عام 2021: القطاع المالي والاستهلاكي والطاقة والمواد والعقارات والبنية التحتية، كما تمتعت قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية بثاني أفضل عامٍ لها.

واجتمعت الأموال الرخيصة مع تعافي الاقتصاد من الوباء، لتمهد الطريق لانتعاش لا يتوقف بسوق الأسهم، وسط إقبال كبير من المستثمرين الأفراد وغياب البدائل الاستثمارية الجيدة الأخرى، ما أدى لزيادة زخم تداولات الأسهم.

ربما يعجبك أيضا