صناديق الاستثمار تحد من التداولات على بتكوين والعملات المشفرة

أحمد السيد

انخفضت نسبة عملات بتكوين المتداولة في عطلات نهاية الأسبوع الماضي المنتهي، يوم الجمعة 28 يونيو 2024، من إجمالي التعاملات إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 16% هذا العام، وفق شركة أبحاث العملات المشفرة “كايكو” (Kaiko).

يأتي هذا الانخفاض في أعقاب إطلاق صناديق “بتكوين” المتداولة في البورصة، والتي غيرت على ما يبدو فترات تداول “بتكوين” لتكون أكثر انسجامًا مع أوقات التداول في بورصات الأسهم التقليدية، وخفضت تقلبات أسعارها.

التداول على مدار الساعة

إحدى سمات العملات المشفرة هي أنها، على عكس الأسهم، يجري تداولها طوال ساعات اليوم وحتى يومي السبت والأحد.

وفي الماضي، اكتسب تداول “بتكوين” سمعة سيئة بسبب “عطلات نهاية الأسبوع الجامحة”، بسبب التقلبات السعرية العنيفة التي تشهدها العملة المشفرة، وفق تقرير بلومبرج اليوم الأحد 30 يونيو 2024.

ولكن هذه الظاهرة بدأت تخفت فيما يبدو منذ بدء تضاؤل نسبة “بتكوين” المتداولة في عطلة نهاية الأسبوع ​​من أعلى مستوى لها عند 28% في 2019، ومن المحتمل أن يكون إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في “بتكوين” سببًا كبيرًا وراء ذلك.

صناديق الاستثمار المتداولة

انخفاض التداول في عطلة نهاية الأسبوع هو “اتجاه متواصل منذ سنوات، ولكن تفاقم بسبب صناديق الاستثمار المتداولة”، وفق ديسيسلافا أوبيرت، كبيرة محللي “كايكو”.

وأُطلقت صناديق “بتكوين” المتداولة بموافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في بداية 2024، ولاقت إقبالًا كبيرًا من المستثمرين منذ ذلك الحين، مما رفع سعر “بتكوين” إلى مستوى قياسي في مارس.

وفي حين تقلصت هذه المكاسب، فإن سعر أكبر عملة مشفرة لا يزال مرتفعًا بنحو 45% هذا العام إلى منطقة 61000 دولار.

ربما يعجبك أيضا