صناديق التحوط تعود للرهان على صعود قيمة الين الياباني

عبدالرحمن طه
صناديق التحوط تعود للرهان على صعود قيمة الين الياباني

تحولت صناديق التحوط إلى الرهان على صعود قيمة الين الياباني للمرة الأولى منذ عام 2021، وذلك بعد التقلبات الأخيرة في الأسواق المالية، والتي أسفرت عن انهيار تجارة شائعة مرتبطة بالعملة اليابانية.

وبحسب أحدث بيانات لجنة تداول السلع المستقبلية، والتي تغطي الأسبوع المنتهي في 13 أغسطس الماضي، فإن المتداولين المضاربين يتخذون مراكز شرائية صافية مراهنين على صعود سعر صرف الين، وفقًا لوكالة بلومبرج، اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

الرهان على صعود الين

تكشف بيانات لجنة تداول السلع المستقبلية أن الصناديق المعتمدة على الاقتراض لديها 86 عقداً بقيمة 7 ملايين دولار تقريبًا مرتبطة برهانات على صعود الين.

ويأتي هذا التحول في المراكز الاستثمارية بعد ارتفاع في قيمة الين مرتبط برهانات على أن بنك اليابان سيواصل رفع أسعار الفائدة، وذلك رغم أن المسؤولين قللوا من شأن هذه التوقعات منذ ذلك الوقت، إلا أن التقلبات دفعت المستثمرين إلى التخلي عن ما يسمى بتجارة الفائدة المرتبطة بالين، حيث كانوا يقترضون بأقل تكلفة في اليابان لشراء أصول ذات عائد أعلى في الخارج.

وصعدت قيمة الين بنحو 9% مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية يوليو الماضي، متفوقًا على جميع عملات مجموعة الاقتصادات العشر الكبرى.

وتُقارن أحدث البيانات بحوالي 20 ألف عقد كان يملكها في الأسبوع السابق متداولون مضاربون رهانًا على تراجع سعر صرف الين، وتقلصت المعنويات السلبية لدى هؤلاء المتداولين منذ أوائل يوليو الماضي.

ربما يعجبك أيضا