صناديق التحوط توسع أعمالها في دبي وتعين ألف موظف

عبدالرحمن طه
دبي

أدى تدفق صناديق التحوط العالمية مثل “ميلينيوم مانيجمنت” و “بالياسني أسيت مانيجمنت” إلى زيادة عدد الموظفين في دبي إلى أكثر من ألف شخص، ما عزز مكانة المدينة كمركز ناشئ لهذا القطاع.

وبحسب تقرير لبلومبرج الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، أنه رغم أن عدد الموظفين الجدد في الإمارات لا يزال بسيطاً مقارنةً بأعداد الموظفين في أكبر المراكز المالية، إذ تعمل صناديق التحوط في أمريكا الشمالية وأوروبا بما يقرب من 100 ألف موظف، إلا أن عدد الموظفين في دبي يشهد تزايداً مستمراً وفقاً لبيانات المنطقة الحرة المالية في المدينة.

زيادة أعداد الموظفين

شهد مركز دبي المالي العالمي زيادة في عدد الموظفين بنسبة تصل إلى الثلثين منذ عام 2019 ليصل إلى نحو 44 ألف موظف، كما يتوقع المركز المالي تسجيل عدد قياسي من الشركات التي ستؤسس هذا العام أيضاً، حيث يقوم المركز ببناء 3 أبراج مكتبية جديدة لتلبية الطلب المتوقع.

وبرزت الإمارات، ودبي بشكل خاص، كوجهة جاذبة لصناديق التحوط خلال السنوات القليلة الماضية، حيث قامت صناديق مثل “ميلينيوم” و “بلو كرست كابيتال مانجمنت” و”بالياسني”، بتوسيع أعمالها إلى دبي، مستفيدةً من مجموعة واسعة من الحوافز، والموقع الجغرافي المناسب، ونظام الضرائب المنخفضة.

ويؤثر انتقال صناديق التحوط متعددة الاستراتيجيات إلى منطقة ما بشكل كبير على عدد الأشخاص العاملين في هذا القطاع، نظراً لأن هذه الصناديق تضم فرقاً من المتداولين الذين يستثمرون نيابةً عنها، ورغم أن هذه الشركات تشكل فقط 8% من الأصول، فإن مجموعة “جولدمان ساكس” تقدر أنها تمثل ربع إجمالي القوى العاملة في صناديق التحوط.

ربما يعجبك أيضا