صناديق الخليج السيادية تسجل أعلى معدلات استثمار في 15 عامًا

الخليج يستحوذ على 54% من استثمارات الصناديق السيادية عالميًا

محمود عبدالله

هيمنت الصناديق السيادية لدول الشرق الأوسط الغنية بالنفط على الصفقات التي تنفذها جهات الاستثمار العالمية المدعومة حكوميًا، لتصل إلى أعلى مستوى لها في نحو 15 عامًا.

واستأثرت مؤسسات من بينها جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار بنسبة 54% من إجمالي 96 مليار دولار تستثمرها صناديق الاستثمار الحكومية على مستوى العالم خلال النصف الأول من 2024.

صناديق الاستثمار

كشف عن ذلك بيانات شركة الاستشارات “جلوبال إس دابليو إف”، والتي أشارت إلى أن تلك النسبة تمثل أعلى مستوى منذ 2009، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

وتوضح هذه البيانات مدى الأهمية التي تمثلها صناديق الاستثمار التابعة لدول الشرق الأوسط بالنسبة لتدفقات رأس المال العالمية.

صناديق أبوظبي

حسب البيانات، تدير هذه الصناديق مجتمعة أصولًا تتجاوز قيمتها 4 تريليونات دولار، حيث جذبت دول المنطقة عددًا متزايدًا من المصرفيين وأقطاب الاستثمار وقادة قطاع التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم للمساعدة في دعم عمليات الاستحواذ، أو جمع تمويلات جديدة، أو تمويل خططها الاستثمارية على مدى السنوات القليلة الماضية.

قال دييجو لوبيز، المدير الإداري لـ”جلوبال إس دابليو إف”، إنه رغم أن ضبابية السوق دفعت صناديق الاستثمار العالمية إلى التزام الحذر، فصناديق استثمار دول الخليج، وبالأخص تلك التابعة لحكومة أبوظبي، حققت أرباحًا مفاجئة كبيرة من النفط، وأصبحت حاليًا أكثر نشاطًا من أي وقت مضى.

ربما يعجبك أيضا