صندوق الاستثمارات السعودي يخطط لتنفيذ مشروعات فى أشباه الموصلات والفضاء

«الاستثمارات السعودي» يستهدف إنشاء شركة فضاء وطنية للاستحواذ على الأصول

مصطفى خلف الله

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي للقيام باستثمارات كبيرة في قطاعي أشباه الموصلات والفضاء العام الحالي، بحسب ما ذكره وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبد الله السواحه.

وأكد السواحة، اليوم الأربعاء 17 يناير 2024، وهو رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية أيضا، أن الصندوق يتطلع إلى إنشاء شركة فضاء وطنية للاستثمار والاستحواذ على الأصول في هذا القطاع.

يأتي ذلك في خطوة لتسريع جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط تماشيا مع رؤية 2030.

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس، أن الأخذ بزمام القيادة هو ركيزة رئيسية للريادة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، مبينًا أننا في المملكة فخورون بقيادة ولي العهد وتفائله في مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في جلسة حوارية أقيمت، ضمن أعمال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا، تحت عنوان ” الذكاء الاصطناعي المكافئ الأكبر”.

وأثنى على ما تقدمه الشركة السعودية NanoPalm من تطور نوعي في الابتكار باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير روبوت حيوي للإسهام في علاج مرض فقر الدم.

وبيّن عزم المملكة إحراز قفزة نوعية في الابتكار، مشددًا على أهمية توحيد الجهود المشتركة في تبني نماذج مبتكرة مبنية على الحلول المستدامة، والاستفادة من أحدث الابتكارات باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنياته.

 

ربما يعجبك أيضا