صندوق الثروة النرويجي يخفض حصصه في ميتا ونوفو وASML

أحمد السيد
ميتا

قلص صندوق الثروة النرويجي، الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار، حصصه في كل من شركات “ميتا بلاتفورمز” و”نوفو نورديسك” و”إيه إس إم إل هولدنغ” (ASML) خلال النصف الأول من العام، وتعد الشركات الثلاثة من أكبر عشرة استثمارات في محفظته.

أظهرت قائمة محدثة بالاستثمارات نُشرت أمس أن صندوق “نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت” (Norges Bank Investment Management) خفض حصته في “ميتا إلى 1.18% -ما يساوي 15.1 مليار دولار تقريباً حتى منتصف العام الحالي- بالمقارنة مع 1.22% نهاية 2023، واحتفظ الصندوق بحصة 1.75% بشركة “نوفو” حتى منتصف العام، متراجعاً من 1.87% حتى 31 ديسمبر الماضي، بينما تقلصت حصته في “إيه إس إم إل” إلى 2.54% من 2.61% خلال الفترة الزمنية نفسها، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024.

كان من المعتاد أن يقدم الصندوق تحديثًا سنويًا واحدًا فقط لمحتويات محفظة أصوله، لكنه سيقدمه من الآن وصاعدًا مرتين سنويًا. ومثلت شركات “أبل” و”مايكروسوفت” و”إنفيديا” أكبر 3 استثمارات له في أسواق الأسهم حتى نهاية يونيو الماضي.

تأسس الصندوق في تسعينيات القرن الماضي لاستثمار عوائد النفط والغاز النرويجية في الخارج، ويتعقب إلى حد كبير المؤشر القياسي للأسهم بناءً على إطار عمل وضعه البرلمان. ومن المقرر صدور نتائج أرباحه في النصف الأول اليوم الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا