صندوق الثروة النرويجي يستثمر في قطاعي البنوك والمستشفيات بالمغرب

مصطفى خلف الله
صندوق الاستثمارات

رفع صندوق الثروة النرويجي استثمارات في المغرب هذا العام، بعدما اشتري أسهماً في أكبر مجموعة بنكية وأول شركة مُشغلة للمستشفيات الخاصة في المغرب.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، فقد ضمت استثمارات صندوق الثروة النرويجي في البلاد بنهاية النصف الأول من السنة، 6 شركات مُدرَجة.

بلغت حيازات أكبر صندوق سيادي في العالم بأسهم هذه الشركات 25.3 مليون دولار في نهاية يونيو، بزيادة 71.51% مقارنةً بنهاية العام الماضي، بحسب التقرير نصف السنوي للصندوق.

تأسس الصندوق النرويجي في تسعينيات القرن الماضي لاستثمار عوائد النفط والغاز النرويجية في الخارج، وهو معروف أيضاً باسم البنك النرويجي لإدارة الاستثمار.

أصبح الصندوق هذا العام مالكاً لأسهم بقيمة 3.4 ملايين دولار في “التجاري وفا بنك”، أكبر مجموعة بنكية في المملكة ولديها فروع عدة دول أفريقية، كما اشترى أسهماً بقيمة 1.6 مليون دولار في “أكديطال” وهي أكبر شركة مُشغلة للمستشفيات الخاصة في المملكة.

ارتفعت قيمة الصندوق إلى 1.6 تريليون دولار في النصف الأول، وحقق عائداً بنسبة 8.6%، وتنال استثمارات الأسهم معظم تركيزه بحصة تناهز 72%، بحسب ما أعلنه رئيسه التنفيذي نيكولاي تانغن مؤخراً في مؤتمر صحفي.

استثمر الصندوق في السنوات الأخيرة في 4 شركات مغربية أخرى، وهي “إتش بي إس” (HPS) المتخصصة في حلول الدفع، وشركة “لابيل في” (LabelVie) التي تدير متاجر كبرى تحمل علامة “كارفور” الفرنسية، إضافة إلى شركة “أولماس” للمياه المعدنية، وشركة “تأمين الوفاء”.

تتركز استثمارات الصندوق في الأسهم على حوالي 9000 شركة في 72 دولة على رأسها “أبل” و”نستله” و”مايكروسوفت” و”سامسونج”، فيما يتم استثمار جزء آخر في السندات، إضافة إلى العقارات والبنية التحتية للطاقة المتجددة.

ربما يعجبك أيضا