صندوق النقد: التوترات بين أمريكا والصين تعزز اقتصادات «الربط»

أحمد السيد
صندوق-النقد-الدولي

أظهر الاقتصاد العالمي علامات على الانقسام بين مجموعتين تتمحوران حول الولايات المتحدة والصين، إلا أن ديناميكيات ذلك تختلف عن الحرب الباردة، في ظل وجود انقسام بشكل عام أقل درجة، ودور أكبر لاقتصادات محايدة، حسبما أفادت نتائج دراسة أجراها صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024، نقلتها “بلومبرج”.

تراجعت التدفقات التجارية بين مجموعتين، إحداهما متحالفة مع الولايات المتحدة والأخرى مرتبطة بشكل أوثق بالصين بنسبة 12% إضافية، مقارنة بالتجارة بين الدول داخل نفس كل مجموعة، وذلك منذ الحرب الأوكرانية في عام 2022، وفقًا لدراسة جديدة أعدها خبراء اقتصاديون في صندوق النقد الدولي، بما في ذلك النائبة الأولى للمدير العام جيتا جوبيناث.

التوترات بين أمريكا والصين

أضاف البحث أن مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر انخفضت بنحو 20% بين المجموعتين مقارنة بداخل كل مجموعة خلال الفترة نفسها. وقالت الدراسة: “درجة الانخفاض تنطوي على أهمية اقتصادية وإحصائية”.

مع ذلك، فإن هذه الانخفاضات تمثل جزءًا محدودًا من النقص الذي حدث خلال الحرب الباردة، عندما انخفضت التجارة بين الكتلتين الغربية والشرقية المتنافستين بنسبة الثلثين، مقارنة بالتجارة داخل كل كتلة، حسبما خلُصت نتائج الدراسة.

قالت الدراسة: “في حين أن شدة الانقسام لا تزال محدودة نسبيًا، ولا نعرف إلى أي مدى ستستمر، فإن التشرذم بين المجموعتين الجيوسياسيتين المتنافستين خلال الحرب الباردة يشير إلى أنه يمكن أن يتفاقم بشكل كبير إذا استمرت التوترات الجيوسياسية، وزادت السياسات المقيّدة للتجارة”.

ربما يعجبك أيضا