صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل الاقتصاد العالمي

مصطفى خلف الله
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في آسيا خلال 2024

قال صندوق النقد الدولي في تقرير اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، إن الذكاء الاصطناعي بصدد إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي، ففي حين يمكنه زيادة الإنتاجية والدخل، وتعزيز النمو الاقتصادي، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى القضاء على ملايين الوظائف وتفاقم عدم المساواة بين الدول.

وأوضح “جيوفاني ميلينا” الخبير الاقتصادي وفق موقع أرقام السعودي، في إدارة الأبحاث بالصندوق، أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعرض 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة للخطر، و24% في الاقتصادات الناشئة، و18% في البلدان منخفضة الدخل.

وعلى جانب آخر، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكمل مهارات العمال، ففي الاقتصادات المتقدمة، يمكن لنحو 30% من الوظائف أن تستفيد من دمج التقنية الناشئة في أعمالها، وقد يجد العمال الأصغر سنًا أنه من الأسهل استغلال الفرص، في حين قد يواجه الأكبر سنًا صعوبة في التكيف.

وبالنسبة لصناع السياسات، ينبغي عليهم في الاقتصادات المتقدمة توسيع شبكات الأمان الاجتماعي، فيما يجب على الاقتصادات النامية إرساء أساس قوي من خلال الاستثمار في البنية التحتية الرقمية والتدريب الرقمي للعمال.

تمتلك معظم اقتصادات الأسواق الناشئة حصصًا أقل من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، وبالتالي من المرجح أن تكون أقل تأثرًا، لكنها لا تزال تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لجني فوائد الذكاء الاصطناعي.

ربما يعجبك أيضا