«النقد العربي» يستعرض محددات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

سارة كريم

استعرض صندوق النقد العربي في دراسة أصدرها، اليوم الأربعاء، بعنوان ” محددات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية “، أربعة عوامل رئيسية تسهم بشكل كبير في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأوضحت الدراسة أن هذه العوامل الأربعة هي الأداء الاقتصادي، وقطاع مالي متطور، وتطور بيئة الأعمال، إضافة إلى وجود قطاع تصديري نشط، هذا وفقا لما نشرته “وام”.

وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على المحددات الرئيسة التي تعمل على تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية خلال الفترة من 2001 إلى 2019 باستخدام متغيرات على مستوى الاقتصاد الكلي، وتقدم أيضا إطاراً تحليلياً للدول العربية مما يساعدها على تعزيز جهودها الرامية لزيادة وتحسين كفاءة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية.

وقال الصندوق: بينت النتائج وجود علاقة إيجابية بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر. وتشير إلى أنه كلما تمتعت الدولة بالازدهار والتوسع الاقتصادي، كلما كان ذلك عاملاً رئيسياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود علاقة إيجابية بين تطور القطاع المالي والاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية قيد الدراسة، الأمر الذي يُشير إلى الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه القطاع المصرفي وأسواق رأس المال في تحفيز المستثمرين الخارجيين للاستثمار في الدول العربية.

وأوصت الدراسة بتحسين أوضاع المؤشرات الاقتصادية الكلية التي من شأنها أن ترفع من مستوى الأداء وتساهم في تحقيق الاستقرار، وأوصت أيضا بمواصلة الإصلاح على مستوى القطاع المالي من قبل صانعي السياسات الاقتصادية في المنطقة العربية، لتحفيز المزيد من التدفقات الاستثمارية من الخارج.

ربما يعجبك أيضا