صندوق النقد: حالة عدم اليقين الاقتصادي تهدد معدلات النمو العالمي

أحمد السيد
صندوق النقد الدولي

كشف تقرير حديث لصندوق النقد الدولي، عن أن الصدمات التي هزت الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة تسببت في حدوث حالة طبيعية جديدة من الاضطرابات، مدفوعة في بعض الحالات بالتشرذم السياسي بين البلدان واستمرار حدة التوترات الجيوسياسية.

وبحسب التقرير الذي أبرزته قناة العربية، اليوم الجمعة 27 يناير 2023، أدت هذه الأحداث أيضًا إلى رفع حالة عدم اليقين إلى مستويات عالية بشكل استثنائي، ما يضر بدوره بالنمو الاقتصادي.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه لتتبع تطور هذه الظروف أفضل، عمد خبراء الصندوق إلى تحديث مؤشر عدم اليقين العالمي الخاص بالصندوق، لإظهار قراءات أكثر تكرارية شهرية، بدلًا من ربع سنوية، ودمج بيانات 71 اقتصادًا يعود تاريخها إلى عام 2008.

وأظهر التقرير أن المؤشر انخفض خلال شهر ديسمبر الماضي، وهي القراءة الأخيرة، ولكنه استمر في الوصول إلى مستويات مرتفعة في الآونة الأخيرة على خلفية الصدمات المتتالية، بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية أخيرًا والتكلفة المرتبطة بها، خاصة ما يتعلق منها بارتفاع أسعار السلع والطاقة والغاز بنسبة قياسية، وهو ما تسبب مباشرة في ارتفاع موجة التضخم التي تواجهها جميع البلدان منذ بداية العام الماضي.

وقال الصندوق إنه استخدم تحليلًا نصيًّا للتقارير التي أعدتها وحدة المعلومات الاقتصادية، التي تسمح بتصنيف مصادر عدم اليقين، من خلال تحليل الكلمات المنشورة على مقربة من إشارات عدم اليقين.

ربما يعجبك أيضا