صندوق النقد: حرب غزة تضعف آفاق نمو الاقتصادات العربية

اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه 3 تحديات رئيسة

شيماء عزيز
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، إن هناك 3 تحديات رئيسة تواجهها اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على رأسها الحرب في غزة، التي تشكّل صدمةً لتلك الاقتصادات،

أشار صندوق النقد في تقرير “تحديث التوقعات الاقتصادية الإقليمية للشرق الأوسط ووسط آسيا” الذي أصدره اليوم الأربعاء،  إلى أنه بالإضافة إلى الحرب بين إسرائيل وحماس والتوترات الجيوسياسية المرتبطة بها بما في ذلك اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر، تواجه المنطقة تحديين آخرين.

آفاق نمو الاقتصادات العربية

أوضح أن هذان التحديان يتمثلان في خفض إنتاج النفط، وفي مواصلة تنفيذ السياسات المالية والاقتصادية المتشددة في العديد من دول المنطقة، وهو ما انعكس في مجمله على توقعات الصندوق للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024، والتي خفّضها بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 2.9%، من التقديرات السابقة الصادرة في أكتوبر الماضي والبالغة 3.4%، وذلك مقارنة بالنمو الضعيف بالفعل لعام 2023، والبالغ 2%.

وأشار صندوق النقد في تقريره إلى أن تخفيضات إنتاج النفط أثر سلبًا على اقتصادات المنطقة، لكن رغم ذلك، فإن زخم نمو القطاع غير النفطي لدول الخليج لا زال قويًا، حيث يُتوقع أن ينمو بمعدل 3.9% و4% خلال العامين الجاري والمقبل على التوالي.

وقد خفض الصندوق توقعاته لنمو الدول المصدرة للنفط في المنطقة إلى 3.1% في 2024 مقابل 3.4% في التقديرات السابقة، وذلك بعد نمو بـ2% في العام الماضي، مرجّحًا أن يتسارع هذا النمو إلى 4.1% في 2025.

كذلك، تراجعت توقعات الصندوق لنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي إلى 2.7% في 2024 مقابل 3.7% في التقديرات السابقة، ارتفاعًا من 0.5% في 2023، على أن يتسارع إلى 4.6% في العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا