قلق في صندوق النقد والبنك الدوليين بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي

لمياء أمين
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا

أثار صندوق النقد والبنك الدوليان مخاوف بشأن احتمالات تراجع آفاق النمو الاقتصادي العالمي خلال العام المقبل، في الوقت الذي أعربا فيه عن أملهما أن يساعد فتح الاقتصاد الصيني في دعم النمو الاقتصادي على مستوى العالم، حسب ما أفادت وكالة “بلومبرج”.

وعقب اجتماع مع رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج، بإقليم آنهوي الصيني، قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غيورغيفا، اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022، إن المؤشرات تشير إلى أن النمو الاقتصادي العالمي سوف يتراجع على الأرجح بقدر أكبر.

ونقلت وكالة “بلومبرج” عن غيورغيفا قولها إن إعادة الصين معايرة سياستها للوقاية من جائحة كورونا سوف تكون خطوة جيدة من أجل الاقتصاد المحلي، وبقية دول العالم.

ويتوقع صندوق النقد الدولي تراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمي العام المقبل لتصل إلى 2.7%، مقابل 3.2% العام الحالي.

وانعقد الاجتماع في إقليم آنهوي الصيني في إطار حوار “6 + 1″ الذي تعقده الصين سنويًّا، بحضور رؤساء صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وأطراف أخرى.

ومن جانبه، أعرب مدير البنك الدولي، ديفيد مالباس،  عن عدم تفاؤله بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي، وقال إنه يشعر بـ”قلق عميق” بشأن احتمال انحدار العالم إلى الركود، مضيفًا أنه يتعين بذل المزيد من الجهود لانتشال العالم من مشكلة الركود التضخمي.

ربما يعجبك أيضا