صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي العام المقبل

عبدالرحمن طه
صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي العام المقبل

توقع صندوق النقد الدولي تحقيق الاقتصاد العالمي نموًا متواضعًا في العامين الجاري والمقبل وسط تباطؤ النشاط في الولايات المتحدة ووصول النمو إلى أدنى مستوى في أوروبا، مع زيادة الاستهلاك والصادرات بالصين.

وأبقى الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الحقيقي عام 2024 دون تغيير عن توقعات أبريل الماضي عند 3.2%، في حين زاد توقعاته لعام 2025 بمقدار 0.1% إلى 3.3%، بحسب تقرير الصندوق الصادر اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

تحذيرات صندوق النقد

حذر صندوق النقد الدولي في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية من تباطؤ الزخم في جهود التصدي للتضخم، مما قد يرجئ خفض الفائدة ويبقي ضغوط قوة الدولار على الاقتصادات النامية.

في حين زاد صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني إلى 5% هذا العام، مما يتوافق مع هدف الحكومة الصينية، صعودا من 4.6% في توقعات أبريل الماضي، بسبب انتعاش استهلاك الأفراد في الربع الأول وقوة الصادرات.

بينما تم خفض توقعات النمو في الولايات المتحدة لعام 2024 بمقدار 0.1% إلى 2.6%، لتعكس استهلاكا أبطأ من المتوقع في الربع الأول من العام الجاري، في حين ظلت توقعات الصندوق للنمو في الولايات المتحدة لعام 2025 دون تغيير عند 1.9%.

ربما يعجبك أيضا