صندوق النقد يعلن إجراء المراجعة الرابعة لمصر سبتمبر المقبل

مصطفى خلف الله
عاجل| صندوق النقد الدولي يسمح لمصر بسحب 820 مليون دولار

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024، إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 4% في نهاية السنة المالية الحالية 2024 – 2025 بالإضافة إلى تراجع معدل التضخم إلى 15% في يونيو 2025.

وأوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقده الصندوق اليوم، أن موعد المراجعة الرابعة لبرنامج مصر الاقتصادي من المقرر أن تكون في شهر سبتمبر المقبل، وتمتد حتى ديسمبر 2024، ومن المتوقع أن تتيح صرف نحو 1.3 مليار دولار قيمة الشريحة بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في اجتماعه اليوم الاثنين، في العاصمة الأمريكية واشنطن، على المراجعة الثالثة لاتفاق صندوق النقد مع السلطات المصرية والذى يتضمن تنفيذ سياسات وإصلاحات اقتصادية ومالية شاملة.

وقال صندوق النقد الدولي، إنه سيتم صرف 820 مليون دولار تمثل قيمة الشريحة الثالثة لمصر، خلال أيام، وذلك ضمن اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار تمت الموافقة عليه قبل شهور.

ويحق لمصر التقدم بطلب الحصول على تمويل إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة، وذلك بعد أن وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد على الشريحة الجديدة اليوم.

جدير بالذكر أن الاحتياطي الأجنبي يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بأكثر من 46 مليار دولار ليغطي 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهو مستوى أعلى من المتوسط العالمي البالغ 3 أشهر.

وقال البنك المركزي المصري، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2024 بارتفاع قدره نحو 259 مليون دولار.

وكان صندوق النقد الدولي قال بداية الشهر الجاري أن قرار توحيد سعر الصرف والذى اتخذته السلطات المصرية في شهر مارس الماضي حسن الأوضاع المالية في مصر، مؤكدا أن بعثة صندوق النقد الدولي زارت مصر خلال الفترة من 12 – 26 مايو 2024 وأجرت مناقشات مع السلطات المصرية.

ربما يعجبك أيضا