صندوق النقد يكمل مراجعتي برنامج مصر ويوافق على زيادة القرض

أحمد السيد

أكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الأولى والثانية لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد مع مصر، ووافق على زيادة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار (3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة).

وأوضح الصندوق في عبر موقعه الإلكتروني، في وقت متأخر، أمس الجمعة 29 مارس 2024، أن هذا يُمكن مصر من سحب حوالي 820 مليون دولار أمريكي (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) على الفور. وتمت الموافقة على اتفاق الصندوق الممدد مع مصر لمدة 46 شهرًا في 16 ديسمبر 2022.

صندوق النقد يكمل مراجعتي برنامج مصر

أشار صندوق النقد الدولي إلى أنه مع استكمال المراجعة، قيم المجلس التنفيذي أن مصر حققت جميع أهداف الأداء الكمي لنهاية يونيو 2023 باستثناء هدف واحد.

ووافق المجلس على طلب الحكومة المصرية للحصول على استثناء لعدم مراعاة معيار الأداء لشهر يونيو بشأن صافي الاحتياطيات الدولية على أساس الإجراءات التصحيحية.

وأشار الصندوق، في بيان، أن ظروف الاقتصاد الكلي في مصر منذ الموافقة على البرنامج كانت صعبة، مع ارتفاع التضخم ونقص النقد الأجنبي وارتفاع مستويات الديون والاحتياجات التمويلية، لافتًا إلى تفاقم البيئة الخارجية الصعبة الناجمة عن حرب روسيا في أوكرانيا في وقت لاحق بسبب الحرب في غزة، فضلًا عن التوترات في البحر الأحمر.

وأوضح أن تلك التطورات زادت من تعقيد تحديات الاقتصاد الكلي ودعت إلى اتخاذ إجراءات حاسمة على صعيد السياسات المحلية تدعمها حزمة تمويل خارجية أكثر قوة، بما في ذلك من صندوق النقد الدولي.

ربما يعجبك أيضا