صندوق النقد يوافق على صرف شريحة من قرض مصر بـ820 مليون دولار

أحمد السيد
صندوق-النقد-الدولي

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف شريحة جديدة ضمن برنامجه مع مصر بقيمة 820 مليون دولار، وذلك بعد إتمام المراجعة الأولى والثانية.

وأعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إتمام المراجعة الأولى والثانية لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد مع مصر، ووافق على زيادة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار (3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة)، وفق بيان على موقع الصندوق، في وقت متأخر يوم الجمعة 29 مارس 2024.

صرف شريحة من قرض مصر

وقال الصندوق في بيان، إن إتمام المراجعتين يمكن مصر من سحب حوالي 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) على الفور. يذكر أن الموافقة على اتفاق الصندوق الممدد مع مصر لمدة 46 شهرًا تمت في 16 ديسمبر 2022.

حققت مصر كافة أهداف الأداء الكمي المطلوبة حتى يونيو 2023 باستثناء هدف واحد، وفقًا لتقييم المجلس التنفيذي لصندوق النقد عقب إتمام مراجعتي البرنامج، ذاكرًا أنه وافق على منح الحكومة المصرية استثناء لعدم استيفاء معيار أداء صافي الاحتياطيات الدولية لشهر يونيو، وذلك بناء على الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى صعوبة الظروف الاقتصادية التي واجهتها مصر منذ انطلاقة البرنامج، بما في ذلك ارتفاع التضخم ونقص العملات الأجنبية، بالإضافة إلى مستويات مرتفعة للديون والاحتياجات التمويلية.

ربما يعجبك أيضا