صندوق قطر السيادي يبحث عن فرص استثمار جديدة في الصين

قطر للاستثمار يدرس دخول قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا في بكين

محمود عبدالله

قال رئيس وحدة استشارات آسيا والمحيط الهادي بجهاز قطر للاستثمار، عبدالله الكواري، إنه يدرس فرص الاستثمار في قطاعات بالصين مثل، التجزئة والرعاية الصحية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية.

وأضاف، خلال قمة كايشين في بكين، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، أن هذه الفرص يمكن أن تشمل الشركات العامة والخاصة، وفق ما أوردته رويترز عن المسؤول البارز بصندوق الثروة السيادي في قطر.

مستثمرو الشرق الأوسط

انتعشت أنشطة مستثمري الشرق الأوسط في الصين، في وقت تسعى دول مثل السعودية لخفض الاعتماد على النفط، وتعزيز الصناعات الجديدة من خلال شراكات مع الشركات الصينية.

وأعلن مشترون من الخليج عن 13 عملية استحواذ على أهداف صينية، منذ بداية العام، مقارنة بعملية استحواذ واحدة فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأكثر من أي عام آخر منذ عام 1980 على الأقل، وفق بيانات جمعتها مجموعة بورصات لندن.

مصادر جديدة لرأس المال

تسعى الصناديق الصينية أيضًا إلى مصادر جديدة لرأس المال في الشرق الأوسط، في حين تدفع الظروف غير المواتية، مثل التوتر الدبلوماسي، العديد من المستثمرين الأمريكيين إلى مغادرة البلاد.

وقالت صناديق صينية عديد للاستثمار في الأسهم، وبينها صناديق تحوط وصناديق استثمار مشترك، لوكالة رويترز، إنها زارت الشرق الأوسط هذا العام لجمع الأموال.

وفي أغسطس الماضي، أعلن جهاز قطر للاستثمار عزمه ضخ مليار دولار، مقابل حصة تبلغ نحو 1% في شركة ريلاينس ريتيل فينتشرز، ذراع التجزئة التابعة لمجموعة ريلاينس إنداستريز الهندية، المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني.

ربما يعجبك أيضا