صندوق مصر السيادي يجذب استثمارات بـ3 مليارات دولار خلال 2022  

سارة هشام

عقد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفي مدبولي، اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022، اجتماعًا مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، ورئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي، عبدالله الإبياري، لبحث خطط ومشروعات الصندوق المقبلة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووفقًا لبيان الصادر عن مجلس الوزراء، قال الإبياري إن صندوق مصر السيادي نجح في جذب استثمارات بقيمة 3.3 مليار دولار من الصناديق السيادية العربية خلال العام الحالي 2022.

وطرح الابياري أمثلة على جذ الصندوق استثمارات بعضها بالدولار والآخر بالجنيه المصري لرؤوس أموال من القطاع الخاص، في مجالات الهيدروجين الأخضر، والسياحة، والاستثمار العقاري، وتطوير الآثار، والصناعة، والخدمات المالية والتحول الرقمي، والتعليم، والصناعة كونه الشريك الأمثل للقطاع الخاص، والصناديق السيادية العالمية النظيرة.

وقال رئيس الوزراء إن صندوق مصر السيادي يمضي في تنفيذ ما تتبناه الدولة من العمل على استقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص، خصوصًا الاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أهم موارد النقد الأجنبي للبلاد.

وأشارت السعيد  إلى الدور الاستراتيجي لصندوق مصر السيادي كشريك استثماري مع القطاع الخاص، مشيرة إلى أن جهود الصندوق تتكامل مع الدور الذي تلعبه المؤسسات الحكومية الرسمية وأهدافها التي تركز أساسًا على منح أهمية كبيرة للقطاع الخاص، وزيادة مساهمته في الاقتصاد، وهي الخطة التي تتبناها الحكومة بالفعل.

وأشار الإبياري إلى وجود عدد من الاستثمارات الأخرى، بعضها جارٍ تنفيذه، وبعضها تحت الدراسة، بالمشاركة مع القطاع الخاص تمشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 40 مليار دولار خلال 4 أعوام.

ربما يعجبك أيضا