صواريخ باليستية ومعارك مطارات.. ماذا قال قائد الجيش الأوكراني؟

قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية الفريق فاليري زالوجني عبر حسابه على فيسبوك، إنه “أطلقت 4 صواريخ باليستية من أراضي جمهورية بيلاروسيا في اتجاه الجنوب الغربي الأوكراني” مضيفاً: “إن معارك تدور الآن حول المطارات الأوكرانية”.

وقال “من الساعة 5:00 صباحًا تقود القوات المسلحة الأوكرانية عمليات قتالية نشطة في اتجاه الخصم. الوضع متوتر في الاتجاهين الشمالي والجنوبي. تدور المعارك حول مطار جوستوميل، وكذلك مطارات مدن جينيشيسك، سكادوفسك، شابلنكا”.

وحث زالوجني في المنشور “احتياطي الدفاع وكل من يستطيع على حمل السلاح بأيديهم لتدمير الغزاة”.

من جانبه، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية، وقال إن روسيا تهاجم “البنية التحتية العسكرية” لبلاده، لكنه حث المواطنين على عدم الذعر وتعهد بالنصر. فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن “غزوًا واسع النطاق” جار الآن.

القوات الروسية وصلت لمحيط “كييف”

وبحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت روسيا إنها دمرت أكثر من 70 هدفًا عسكريًّا من بينها 11 مطارًا في أوكرانيا.

وقال التقرير، إن الضربات الجوية الروسية استهدفت منشآت عسكرية في جميع أنحاء البلاد، واخترقت  القوات البرية الروسية الأراضي الأوكرانية من الشمال والجنوب والشرق، ما أثار إدانة من القادة الغربيين وتحذيرات من عقوبات واسعة النطاق.

وفي أعنف غارة منفردة أبلغت عنها السلطات، قُتل 18 شخصًا في قاعدة عسكرية بالقرب من مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود في أوكرانيا.

وقال حرس الحدود الأوكراني، إن القوات الروسية وصلت إلى المنطقة المحيطة بالعاصمة كييف.

وبدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الناطق بالعربية عن بوتين في رسالة توجّه بها إلى الشعب الروسي بمناسبة إطلاق العملية العسكرية الخاصة قال فيها “أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جدًّا إلى الذين قد تسول لهم أنفسهم التدخل في الأحداث الجارية: أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريًًّا وسيؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبدًا في تاريخكم”.

وتابع بوتين: “نحن مستعدون لأي تطورات، وقد اتخذنا جميع القرارات المطلوبة في هذا الخصوص، وآمل أن يُسمع كلامي”.

ربما يعجبك أيضا