صواريخ هيمارس الفتاكة.. أمريكا تزود المغرب بصفقة تقلب الموازين

إسراء عبدالمطلب
راجمات هيمارس

حسب وكالة وزارة الدفاع الأمريكية، فإن واشنطن أعلنت عن 524.2 مليار دولار حصيلة بيع 18 من أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) ومعدات أخرى للمغرب.


أعلنت أمريكا عن صفقة بـ524.2 مليون دولار لـ18 من أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) ومعدات أخرى إلى المغرب.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن البيع بمليارات الدولارات لحليف رئيس من خارج حلف شمال الأطلسي، الناتو، يساعد الرباط على اكتشاف التهديدات المستقبلية والتصدي لها.

 

واشنطن تعزز الشراكة العسكرية مع المغرب بصفقة صواريخ هيمارس

واشنطن تعزز الشراكة العسكرية مع المغرب بصفقة صواريخ هيمارس

الولايات المتحدة توافق على بيع 18 قاذفة للمغرب

حسب وكالة وزارة الدفاع الأمريكية، فإن واشنطن أعلنت عن 524.2 مليون دولار حصيلة بيع 18 من أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) ومعدات أخرى للمغرب، بمقدور هذه الأنظمة أن تحمل على متنها 6 قذائف نفاثة أو صاروخًا باليستيًّا واحدًا، وتضم حاوية المنظومة 6 مواسير متحكمًا فيها أوتوماتيكيًا.

وتم تطوير منظومة هيمارس الصاروخية أواخر السبعينيات من القرن الـ20، لكنها دخلت الخدمة فعليًا مع الجيش الأمريكي وسلاح مشاة البحرية عام 2005.

صواريخ هيمارس

اكتسبت قاذفة الصواريخ من طراز “هيمارس” شهرة كبيرة بعد الأداء الرائع الذي غير مجريات الحرب الأوكرانية، حينما أسهمت دقتها الكبيرة وقدرتها الفائقة على التنقل وتجنب الرصد في تعزيز مكاسب أوكرانيا الأخيرة وإيقاع خسائر كبيرة بين صفوف الروس.

انفوجراف.. بيع منظومة هيمارس للمغر

منظومة هيمارس

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ “هيمارس” ثمانين كيلومترًا، وبدأت القوات المسلحة الملكية المغربية في وقت سابق، اهتمامًا كبيرا بهذا النوع من الأسلحة نظرًا للأدوار القتالية التي تتمتع بها، وتستطيع هذه الراجمة التي وزنها 5 أطنان أن تطلق ستة صواريخ في وقت واحد، ويمكن تغيير موقعها بسرعة وسهولة لتجنب الضربات المضادة.

تحمل صاروخ تكتيكي

تتميز “هيمارس” بأنها مزودة بجراب كبير قادر على حمل صاروخ تكتيكي من نوع “إيه تي إيه سي إم إس” يبلغ مداه 300 كيلومتر.

وحسب جريدة هسبريس المغربية، وافقت وزارة الخارجية على البيع العسكري الأجنبي للرباط يوم الثلاثاء 11 إبريل، وأخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الكونجرس في نفس اليوم.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تزود المغرب بصواريخ مضادة للسفن

 اقرأ أيضًا: العاهل المغربي يهنئ الرئيس الإماراتي بالتعيينات القيادية الجديدة

 اقرأ أيضًا:  واشنطن: صواريخ إيران الباليسيتة على طاولة المفاوضات

اكتشاف التهديدات المستقبلية

وفقاً لصحيفة ذا ناشونال الإماراتية، قالت واشنطن إن الصفقة ستحسن قدرة المغرب على اكتشاف التهديدات المستقبلية ومكافحتها والسيطرة على حدوده والحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وهو ما يعزز عمليات القوات المسلحة الملكية التي تركز على التصدي للتهديدات الإرهابية في المغرب العربي والساحل، ويجري سلاح الجو الملكي البريطاني تدريبات منتظمة مع الجيش الأمريكي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن هذا البيع المقترح سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي غير عضو في الناتو والذي لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

واشنطن تعزز الشراكة العسكرية مع المغرب بصفقة صواريخ هيمارس

واشنطن تعزز الشراكة العسكرية مع المغرب بصفقة صواريخ هيمارس

40 نظامًا صاروخيًّا تكتيكيًّا

طلبت الحكومة المغربية شراء 40 نظام صاروخي تكتيكي وعشرات من أنظمة إطلاق الصواريخ وأنظمة بيانات تكتيكية ومركبات تكتيكية ومعدات أخرى.

وقالت الوكالة إن البيع المقترح لن يتسبب في اختلال التوازن العسكري في المنطقة، وأضافت أنها لن تؤثر سلبًا في الاستعداد الدفاعي للولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا