فيديو| نواب في البرلمان الفرنسي يرتدون العلم الفلسطيني

شيرين صبحي

حضر نواب يساريون في البرلمان الفرنسي، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، جلسة وهم يرتدون ملابس تمثل ألوان العلم الفلسطيني.

وشهدت الجمعية الوطنية الفرنسية، ارتداء بعض المشرعين اليساريين ملابس خضراء، وآخرون باللونين الأسود والأحمر، والبقية ارتدوا ملابس بيضاء، تمثل ألوان العلم الفلسطيني.

دعم القضية الفلسطينية

توقفت الجلسة بعد أن حيت راشيل كيكي، عضو حزب فرنسا الأبية اليساري، العلم الفلسطيني، كما فعل عضوها سيباستيان ديلوجو الأسبوع الماضي.

والأسبوع الماضي، قالت رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، يائيل برون-بيفيه: “لا يمكن التهاون في هذا”، وعلقت الجلسة واستبعدت النائب ديلوجو الذي قُلص راتبه إلى النصف لمدة شهرين.

إبادة جماعية

لوح ديلوجو بالعلم دعمًا للفلسطينيين وسط وابل من الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال ديلوجو لصحفيين: “لوحت بالعلم الفلسطيني في الجمعية الوطنية العامة.. لأن في الوقت الذي أتحدث فيه تبيع فرنسا أسلحة وتبيع مكونات لإمداد الجيش الإسرائيلي”. وأضاف “ثمة إبادة جماعية تحدث هناك”.

دعوات لمعاقبة إسرائيل

وأشاد نواب فرنسيون يدعمون غزة بموقف زميلهم ديلوجو بعد تعليق عضويته بالبرلمان.

ووصفت النائبة البرلمانية عن حزب الخضر صابرينا سيبايهي عقوبة سيباستيان ديلوجو بالأمر “المخزي”. ونشرت صورة لها وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية من داخل مقر الجمعية الوطنية الفرنسية، كما دعت في مناسبات عدة إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة، وفرض عقوبات على إسرائيل.

ودعمت ألما دوفور النائبة عن حزب فرنسا الأبية زميلها ديلوجو، وألقت في الجلسة ذاتها خطابًا حادًا، انتقدت فيه حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون وأدانت الإبادة الجماعية في غزة، معتبرة أن “رفح ليست مجرد حدود”.

ربما يعجبك أيضا