صور الأقمار الصناعية تكشف عن حجم أضرار الضربة الإسرائيلية في إيران

بعد الضربة الإسرائيلية.. إعلام أمريكي يكشف عن حجم أضرار أصفهان

أمير خالد

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن حجم الأضرار التي تعرضت لها المنطقة العسكرية الإيرانية من المسيّرات الإسرائيلية، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024.

وقالت الشبكة، في تقرير، إنه لا يبدو أن هناك أي أضرار واسعة النطاق في قاعدة جوية يُزعم أنها اُستهدفت في ضربة عسكرية إسرائيلية، وفقًا لصور الأقمار الصناعية الحصرية التي حصلت عليها CNN من “أومبرا سبيس”.

صور الأقمار الصناعية

أضافت: “التقطت صور القمر الصناعي من رادار الفتحة التركيبية (SAR) حوالي الساعة 10:18 صباحًا، ولا يبدو أن هناك أي حفر كبيرة في الأرض ولا توجد مباني مدمرة بشكل واضح. وستكون هناك حاجة إلى صور إضافية عبر الأقمار الصناعية للتحقق من وجود أجزاء محترقة، قد لا يمكن رؤيتها بواسطة صور SAR، حول المجمع”.

جدير بالذكر أن صور الـ”SAR” ليست مثل صور الأقمار الصناعية العادية، ويتم إنشاء صور SAR بواسطة قمر صناعي ينقل أشعة الرادار القادرة على المرور عبر الغيوم، مثل تلك التي تمنع حاليًا الأقمار الصناعية من تصوير المنطقة. وتنعكس تلك الأشعة الرادارية على الأجسام على الأرض، وتصل إلى الأقمار الصناعية.

266320.avif

من جهتها، قالت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، إن رادارًا للجيش في القاعدة العسكرية بمحافظة أصفهان كان أحد الأهداف المحتملة، وإن الضرر الوحيد الناجم عن الهجوم هو تحطم نوافذ العديد من مباني المكاتب.

رد الفعل الإيراني

تظهر الصور أيضًا أن طائرات “إف-14 تومكات” الإيرانية التي كانت متمركزة في القاعدة الجوية في الماضي ليست هناك في الوقت الحالي، وتوضح صور الأقمار الصناعية الأرشيفية الإضافية التي استعرضتها شبكة “سي إن إن”، أن طائرات “إف-14 تومكات” لم تكن هناك لبعض الوقت قبل الضربة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن الطائرات المسيّرة التي أطلقتها إسرائيل على مدينة أصفهان، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، لم تسبب أي خسائر مادية أو بشرية.

أضاف عبداللهيان خلال تصريحات أدلى بها لمبعوثي الدول الإسلامية في نيويورك: “وسائل الإعلام الداعمة للنظام الصهيوني حاولت يائسة تصوير الهزيمة على أنها نصر، في حين أن الطائرات الصغيرة التي أسقطت لم تسبب أي أضرار أو إصابات”.

ربما يعجبك أيضا