صور| لديه قرون كثيرة ومنقار.. اكتشاف بقايا ديناصور لوكي سيراتوبس

أحمد العشري
الديناصور لوكي سيراتوبس

عثر علماء من معهد سميثسونيان للأبحاث الاستوائية وجامعة ولاية كولورادو مؤخرًا على ديناصور عملاق جديد، له “أكبر قرون” بين مخلوقات ما قبل التاريخ، وهو ديناصور يُدعى “لوكي سيراتوبس“، وتم اكتشافه في ولاية مونتانا الأمريكية.

يشبه الديناصور في بنيته حيوان وحيد القرن، ويُقدر أنه عاش قبل حوالي 78 مليون سنة، وكانت لديه ما لا يقل عن 20 قرنًا على رأسه، ويبلغ طوله حوالي 22 قدمًا (حوالي 6.7 متر)، ويزن حوالي خمسة أطنان ونصف، بحسب شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

الديناصور لوكي سيراتوبس

الديناصور لوكي سيراتوبس

اكتشاف الديناصور لوكي سيراتوبس

يستخدم الديناصور لوكي سيراتوبس منقارًا قويًا في مقدمة فمه لرعي النباتات القصيرة، ويُعتقد أن القرون التي كانت على رأسه قد تم استخدامها لأغراض متعددة، مثل تخويف المنافسين أو جذب الشركاء أو التعرف على أفراد من نفس النوع، ويتميز هذا الديناصور بقرنين منحنيين فوق عينيه، وقرون صغيرة على خديه، وشفرات وأشواك على درع رأسه الممتد.

الديناصور لوكي سيراتوبس

الديناصور لوكي سيراتوبس

يُعد “لوكي سيراتوبس” جزءًا من عائلة الديناصورات ذات القرون التي تُعرف بـ Ceratopsians، والتي انتشرت في غرب أمريكا الشمالية خلال العصر الطباشيري الذي استمر من حوالي 145 إلى 66 مليون سنة مضت، عندما كانت القارة الشمالية مقسمة بحرًا داخليًا كبيرًا إلى نصفين.

ربما يعجبك أيضا