ضابط إسرائيلي: حماس خاضت معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض

شيرين صبحي
رئيس الأركان الإسرائيلي داخل أنفاق حماس في غزة

قالت مصادر عسكرية، للقناة الـ12 العبرية، اليوم السبت 27 يوليو 2024، إن أنفاق حركة المقاومة الفلسطينية حماس كشبكة عنكبوت إذا قطعت واحدًا فهناك أنفاق بديلة ويمكن أن تستمر.

وأشار ضابط إسرائيلي للقناة العبرية، إلى أن حماس خاضت معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض بفضل الأنفاق، وأنها تمكنت من الاختفاء وشنت هجمات مفاجئة بشكل متزامن.

كيف تخطط إسرائيل لتدمير أنفاق حماس

كيف تخطط إسرائيل لتدمير أنفاق حماس

وأوضح أن حماس عرفت كيفية نقل المقاتلين ووسائل لوجستية إلى أي منطقة بغزة من تحت الأرض، لافتًا إلى أن التفكيك الشامل لحماس وإعادة تشكيل الواقع الأمني يتطلب قتالاً مستمرًا وطويل الأمد.

وأضاف الضابط الإسرائيلي: “لا نعرف حتى الآن الصورة كاملة وليس لدينا قبضة كاملة ومحكمة على مشروع الأنفاق برمته”، قائلًا: “إذا انشغلنا بتدمير كل الأنفاق في غزة فسيستغرق ذلك سنوات عديدة أخرى”.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي فوجيء بقدرة حماس الهندسية كالمصاعد وفهم التربة وكيفية ترابط الأنفاق مؤكدًا أن الجيش لا يعرف بعد 9 أشهر من الحرب كل شيء عن مشروع الأنفاق في غزة.

وأصاب حرج كبير الحكومة الإسرائيلية، بسبب فشلها في إغراق أنفاق قطاع غزة بعد شهور من الحرب، وتكرار الادعاءات حول إطلاقها مشاريع قادرة على تدميرها، الأمر الذي جعل المقاومة الفلسطينية قادرة على تنفيذ ضربات نوعية، عبر التحرك بأريحية داخل شبكة الأنفاق.

ربما يعجبك أيضا