ضبط الهضم والسكريات.. 5 فوائد صحية لتناول الليمون

أحمد السيد
الليمون

تُعد ثمرة الليمون من أهم ما تنتجه الأرض للصحة العامة للجسد، بجانب استخداماته الصناعية الأخرى.

والليمون فاكهة استوائية غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، منها:

فوائد الليمون الصحية

1- نضارة البشرة وحمايتها: تعد قوة وترابط ألياف كولاجين Collagen وألياف إلاستين Elastin مع مكونات نسيج طبقات الجلد، أساس نضارة وتماسك الجلد لدى صغار السن. والتجاعيد التي تعتري الجلد هي من التغيرات الجلدية الناجمة عن تناقص مستوى المرونة في الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد، فالتعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية يُؤدي إلى تحلل ألياف كولاجين وألياف إلاستين.

2- تسهيل عمليات الهضم: في عدد 24 سبتمبر الحالي لمجلة العلوم الغذائية الزراعية J Sci Food Agric، نشر باحثون من اليابان دراستهم بعنوان «تأثير التتبيل بعصير الليمون على طراوة لحم البقر وهضم المعدة»، وفق صحيفة الشرق الأوسط، يوم الخميس 5 أكتوبر 2023.

وأفاد الباحثون من معهد البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الأساسية في شيزوكا، ومن معهد أبحاث الأغذية للمنظمة الوطنية لبحوث الزراعة والأغذية في تسوكوبا باليابان، في نتائج دراستهم: «جرى نقع شرائح فخذ البقر في عصير ليمون 100% لمدة ساعة، ثم شيّها».

3- ضبط السكريات والكولسترول: الليمون غني جدًّا بالألياف، ومعظم الألياف القابلة للذوبان في الليمون من فئة البكتين Pectin. ومن المعروف أن الألياف القابلة للذوبان تبطئ عملية الهضم، ما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ومنع ارتفاعه بنحو سريع بعد تناول وجبات الطعام،  ومن المعروف أن البكتين يعزّز مستويات الكولسترول الصحية.

4- تحسين امتصاص الأمعاء: فقر الدم هو اضطراب في الدم يحدث غالبًا بسبب نقص الحديد، والليمون من أفضل الإضافات الغذائية في معالجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لأن الليمون غني بالحديد.

5-تأثير مفيد في ضغط الدم: أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول عصير الليمون يوميًّا له تأثير مفيد في ضغط الدم، وأجريت الدراسة على 100 امرأة في منتصف العمر في منطقة جزيرة قريبة من هيروشيما، وجرى تسجيل حالات تناول عصير الليمون لمدة 5 أشهر، وأشارت النتائج إلى أن تناول عصير الليمون يوميًّا والمشي كانا فعّالين في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا| دراسة: رعاية الحيوانات الأليفة أكثر إرهاقًا من تربية الأطفال

ربما يعجبك أيضا