ضحايا هجوم حماس يقاضون إيران وسوريا وكوريا الشمالية في أمريكا

علي عبدالعزيز

تقدم أكثر من 100 ممن أصيبوا أو فقدوا ذويهم في الهجوم الذي نفذته حركة (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر بدعوى قضائية اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية متهمين تلك الدول بتقديم دعم لحماس وطالبوا بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار.

وقالت رابطة مكافحة التشهير في بيان صحفي إن الدعوى المقدمة لمحكمة اتحادية في واشنطن العاصمة هي أكبر قضية ضد دول أجنبية فيما يتعلق بالهجوم وأول قضية مدعومة من منظمة يهودية، بحسب “رويترز”.

دعم حماس

تتهم الدعوى الدول الثلاث بتقديم دعم مالي وعسكري وتكتيكي لحماس. وصنفت الحكومة الأمريكية إيران وسوريا وكوريا الشمالية دولا راعية للإرهاب.

وذكرت إحصاءات إسرائيلية أن هجوم حماس أسفر عن مقتل أكثر من 1200 واحتجاز نحو 250 رهينة في قطاع غزة. ومن بين المدعين في هذه القضية مواطنون أمريكيون أصيبوا في هجوم السابع من أكتوبر، بالإضافة إلى أقارب قتل ذووهم في الهجوم ولحقت أضرار بممتلكاتهم.

وذكر مسؤولون في قطاع الصحة في غزة أن الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع، ردا على هجوم السابع من أكتوبر ، تسببت في مقتل نحو 38 ألفا حتى الآن وحولت القطاع إلى أنقاض.

إيران الأبرز

قال جوناثان جرينبلات الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير في بيان “إيران هي أبرز دولة في العالم في رعاية الإرهاب ومعاداة السامية، وإلى جانب سوريا وكوريا الشمالية، يتعين أن تتحمل تلك الدول المسؤولية عن أدوارها في أكبر هجوم معاد للسامية منذ المحرقة”.

وتواجه إيران بالفعل عدة دعاوى قضائية مماثلة فيما يتعلق بهجوم السابع من أكتوبر.

ولم ترد بعثات إيران وكوريا الشمالية وسوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك بعد على طلب للتعليق.

دعاوي قضائية

من الشائع أن تتجاهل الدول المتهمة بأنها راعية للإرهاب الدعاوى القضائية المرفوعة ضدها في الولايات المتحدة ولا تحترم أو تنفذ الأحكام الصادرة بحقها في المحاكم الأمريكية.

ويأمل المدعون، إذا ثبتت مسؤولية المدعى عليهم القانونية عما لحق بهم، في الاستفادة من صندوق بالولايات المتحدة أسسه الكونجرس في 2015 لتعويض الحاصلين على أحكام ضد دول راعية للإرهاب.

لكن الأموال المتاحة في الصندوق تناقصت، مما دفع عددا من أعضاء الكونجرس إلى طرح تشريع في مايو أيار قد يعزز التمويل للصندوق ويضمن وصول دفعات سنوية للضحايا.

مليارات الدولارات تعويضات

وتسعى الدعوى المقدمة اليوم الاثنين إلى الحصول على ما لا يقل عن مليار دولار كتعويضات و ثلاثة مليارات دولار كتعويضات عقابية.

وقال أحد المدعين ويدعى نهار نيتا، قتلت والدته الأمريكية المولد أدريان نيتا في السابع من أكتوبر، في بيان “بينما لن يمحو أي شيء الألم العصي على التحمل الذي سببته حماس لعائلتنا أو الخسائر الجسيمة التي عانينا منها، لكننا نأمل أن تحقق هذه القضية بعض العدالة”.

وتمثل شركة المحاماة كروويل اند مورينج أيضا المدعين في القضية.

ربما يعجبك أيضا