ضد السرقة.. ميزة جديدة من جوجل لحماية أجهزة أندرويد

علي محمد
جوجل تعزز حماية أجهزة أندرويد بميزة جديدة لمكافحة السرقة

أعلنت شركة جوجل، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، عن تطوير ميزة أمنية جديدة تهدف إلى تعزيز حماية أجهزة أندرويد من عمليات السرقة، وذلك في إطار جهود الشركة المستمرة لتوفير تجربة آمنة وموثوقة لمستخدميها.

تعتمد الميزة الجديدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، حيث ستكون قادرة على اكتشاف الحركات المفاجئة التي تدل على محاولة سرقة الهاتف، مثل سحبه بسرعة من يد المستخدم أو نقله إلى مكان آخر. في حالة اكتشاف مثل هذه الحركات، سيتم تفعيل قفل الشاشة تلقائيًا، مما يمنع الوصول غير المصرح به إلى البيانات الموجودة على الجهاز.

ميزة جديدة لحماية أجهزة أندرويد

تعتمد الميزة على مجموعة من المستشعرات المتوفرة في هواتف أندرويد، مثل مستشعر الحركة ومستشعر القرب، من خلال تحليل البيانات التي يتم جمعها من هذه المستشعرات، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد ما إذا كان الجهاز يتعرض لمحاولة سرقة، وفق بيان الشركة.

وتعمل جوجل على تعطيل هذا الخيار عند تفعيل ميزة التحقق من الهوية لإجبار المستخدمين على استخدام البيانات البيومترية فقط دون إمكان استخدام رموز “PIN” أو كلمة مرور في بعض الحالات.

وستكون الميزة الجديدة مُفعلة عندما يكون الجهاز خارج المواقع الموثوقة، مثل المنزل أو العمل، وهي تشبه ميزة الحماية من السرقة التي تستخدمها آبل، إذ تتطلب هواتف آيفون المصادقة البيومترية عند الابتعاد عن الأماكن المألوفة، وفق الموقع المتخصص في الأخبار التقنية “التقني”.

خدمات جوجل بلاي

ستتولى خدمات جوجل بلاي تتبع موقع الهاتف لتنبيه النظام عندما يكون خارج المواقع المألوفة، ومن المتوقع طرح هذه الميزة في تحديثات مستقبلية، وتتطلب وجود نظام أندرويد 15 لتطبيق التغييرات اللازمة في النظام.

وأعلنت جوجل سابقًا هذا العام، ميزة اكتشاف السرقة في نظام أندرويد، وهي ميزة تعمل من خلال تعرف الحركات غير العادية التي قد تشير إلى سرقة الهاتف، مثل سحب شخص ما الهاتف بسرعة من يد المستخدم.

ومن أجل منع وصول اللص إلى المعلومات الموجودة في الهاتف، تقفل الشاشة تلقائيًا ولا تفتح إلا بالمصادقة البيومترية لمالكه.

ربما يعجبك أيضا