ضربة جديدة لبيكيه.. هل يجبر برشلونة قائده على الاعتزال؟

أميرة رضا
بيكيه

بيكيه يمتلك عقدًا مع النادي الكتالوني يستمر حتى عام 2024 وهو أحد اللاعبين الأكثر ربحًا ما يزيد من أعباء البرسا المالية.


يعيش قلب دفاع برشلونة، جيرارد بيكيه، مؤخرًا أجواءً مليئة بالتوتر على المستويين الشخصي والكروي، خصوصًا بعد أنباء بشأن اعتزاله المحتمل نهاية الموسم المقبل.

وما لبثت الأجواء المشحونة من حوله أن تهدأ نسبيًّا بعد ضجة انفصاله عن صديقته المغنية الشهيرة، شاكيرا، إلا واشتعلت من جديد، ولكن هذه المرة بالحديث عن أيامه المعدودة داخل جدران “كامب نو”، في ظل الأزمة المادية التي يعانيها النادي الكتالوني.

اعتزال إجباري

أشارت وسائل إعلام عدة إلى أن إدارة نادي برشلونة اتخذت قرارًا ناريًّا بشأن مستقبل المدافع الإسباني مع الفريق، وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية يتمثل هذا القرار في إقناع اللاعب باعتزال الكرة في نهاية الموسم المُقبل.

وفكرة الاعتزال “الإجباري” التي يمنحها الفريق الكتالوني لقلب دفاعه، رغم امتداد عقده حتى صيف 2024، قد تُحقق التوازن بين متطلبات النادي بخفض الرواتب، وتقليل حدة الديون من ناحية، وتأمين الخروج المشرف للاعب من باب الكبار من ناحية أخرى، خصوصًا أن بيكيه لا يزال عنصرًا أساسيًّا في تشكيلة الفريق التي انضم إليها منذ العام 2008.

الخروج من عنق الزجاجة

تجد إدارة البلوجرانا، وبحسب الصحيفة البريطانية، أن اعتزال بيكيه هو الحل الأمثل للخروج من عنق زجاجة الأزمة المالية التي تلاحق النادي على مدار السنوات الماضية، خصوصًا بعد تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية، التي ألقت بظلالها على جميع القطاعات.

ويُعد بيكيه من أعلى اللاعبين أجرًا في برشلونة، وفي حال اعتزاله الموسم المقبل سيوفر للنادي 80 مليون يورو على مدار الموسمين المقبلين، ولذلك قد يكون اللاعب الإسباني آخر اهتمامات البرسا في الفترة المقبلة، وتستهدف إدارة النادي إنهاء عدد كبير من العقود من أجل تحرير قائمة الأجور، وتخفيض الديون، ومن ثم إتاحة التعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين.

لماذا بيكيه؟

رغم سعى بيكيه الدائم إلى تخفيف العبء المالي عن النادي بتخفيض أجره تارة، وتأجيل الحصول على راتبه لعدة مرات تارة أخرى، فإن إدارة الفريق تفكر عمليًّا، بل إنها ترى أن التخلص من الأجور الكبيرة قد يدفعها نحو توفير أكبر قدر ممكن في النفقات المالية، ما قد يسد عجزا في جانب آخر.

ومن ناحية أخرى، أشارت إذاعة “راديو كتالونيا” إلى أن إدارة النادي تأمل أن ينهي بيكيه عقده مع الفريق هذا الصيف، خصوصًا أن المدافع الإسباني انتهى على الصعيد البدني والنفسي، ولن يستطيع تقديم أي إضافة جديدة للفريق الكتالوني، ما يعزز فكرة الاستعانة بلاعبين صغار السن.

وقف نزيف التنازلات

يبدو أن بيكيه اتخذ قرارًا بشأن وقف نزيف التنازلات التي قدمها لبرشلونة، بسبب الوضع الاقتصادي المعقد، فبحسب صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، لا يفكر اللاعب حاليًّا في الانصياع لفكرة الاعتزال، أو التوقف عن اللعب لبرشلونة، وينوي الاستمرار في تنفيذ العقد الممتد لموسمين مقبلين.

وفي وقت سابق، وافق بيكيه على خفض راتبه 50% بسبب الوضع الاقتصادي، مع الاستغناء عن الدفعة المبدئية الضخمة والاحتفاظ بمكافأة الولاء. وشارك صاحب 35 عامًا في أكثر من 600 مباراة، خلال مسيرته مع العملاق الكتالوني، منها 39 في الموسم الماضي، ونجح في تسجيل 3 أهداف.

ربما يعجبك أيضا