ضربة جديدة.. ماذا نعرف عن أجهزة اللاسلكي التي انفجرت بلبنان؟

محمد النحاس
تفجيرات لبنـان

جهاز "أيكوم إف 82" هو جهاز اتصال لاسلكي محمول يتميز بقدراته على توفير اتصال موثوق في البيئات المختلفة، ويتم استخدامه بشكل رئيسي في قطاعات الأمن، والقوات العسكرية، والخدمات العامة،


سُمع دوي عشرات الانفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى في لبنان، ما أثار حالة من التوتر بعد يوم من هجمات استهدفت عناصر حزب الله عبر أجهزة “البيجر“.

ووفقًا للوكالة الوطنية للإعلام، أسفرت هذه الانفجارات عن سقوط 3 قتلى في بلدة سحمر. وقعت الانفجارات على نطاق واسع في عدة مناطق لبنانية، لكنها أقل وتيرة من تفجيرات أمس.

ماذا حدث؟

مصادر أمنية وشهود عيان أكدوا لوكالة رويترز أن الأجهزة التي انفجرت اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، كانت أجهزة لاسلكي محمولة، وليست أجهزة “بيجر” كما كان يُعتقد في البداية.

وأفادت وسائل إعلام بوقوع الانفجارات أثناء تشييع نجل أحد نواب حزب الله، حيث استهدفت التفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها عناصر الحزب، بعضها كان موجودًا داخل منازل سكنية.

وأضافت مصادر مقربة من الحزب أن هذه الأجهزة انفجرت في مواقع متعددة بالضاحية الجنوبية لبيروت، بينما أكدت فرق الإسعاف التابعة للحزب وقوع انفجارات في سيارات كانت تحمل أجهزة اتصال في المنطقة.

استخدامات مدنية

حسب وكالة الأنباء الفرنسية، نقلًا عن مصدر مقرب من حزب الله، فإن عددًا من أجهزة الاتصال اللاسلكية انفجرت في الضاحية الجنوبية لبيروت. ومن اللافت أن هذه الأجهزة تستخدمها أيضًا جهات مدنية مثل الإطفاء والإسعاف.

وبالفعل؛ أكدت هيئة الإسعاف التابعة للحزب وقوع انفجارات في سيارتين تحملان أجهزة اتصال في نفس المنطقة.

ضربة تلو الأخرى

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن هذه الانفجارات شملت أجهزة “بيجر” وأجهزة اتصال لاسلكية في الضاحية الجنوبية، بالإضافة إلى مناطق في الجنوب والبقاع بشرق لبنان.

ويأتي ذلك بعد يوم من هجمات واسعة استهدفت عناصر من حزب الله باستخدام أجهزة “بيجر”، حيث عاش لبنان أمس على وقع هذه الأحداث المتسارعة.

ماذا نعرف عن الجهاز؟

جهاز “أيكوم إف 82” هو جهاز اتصال لاسلكي محمول يتميز بقدراته على توفير اتصال موثوق في البيئات المختلفة، ويتم استخدامه بشكل رئيس في قطاعات الأمن، والقوات العسكرية، والخدمات العامة، حيث يعتمد على تكنولوجيا التردد العالي (VHF) أو التردد فوق العالي (UHF) لتأمين اتصال مستقر عبر مسافات طويلة.

“أيكوم إف 82” يتمتع بعدة مزايا، أهمها القدرة على العمل بالنظامين الرقمي والتقليدي، ما يجعله مرنًا ومناسبًا لمختلف أنظمة الاتصال. تصميمه يجعله قادرًا على تحمل الظروف القاسية، بما في ذلك الصدمات والماء والغبار إلى جانب ذلك، يتميز ببطارية تدوم لفترات طويلة، ما يجعله مثاليًا للمهام التي تتطلب استخدامًا ممتدًا دون الحاجة لإعادة الشحن بشكل متكرر.

من المعروف أن شركة “أيكوم”، المُصنِع الرئيس لهذا الجهاز، هي شركة يابانية رائدة في مجال الاتصالات اللاسلكية، وتأسست في اليابان وتشتهر بمنتجاتها المتطورة التي تخدم قطاعات متعددة حول العالم.

ربما يعجبك أيضا