ضعف الاستهلاك في الصين يعيق انتعاش سوق الأسهم

شيماء عزيز
علم الصين

أبلغت أكبر الشركات الاستهلاكية في الصين، واحدة تلو الأخرى عن انخفاض في الإيرادات، مما يضعف آمال تعافي سوق الأسهم.

بدلًا من حدوث انتعاش، يتجه مؤشر “إم إس سي آي” الصيني للسلع الاستهلاكية الأساسية نحو تسجيل أكبر انخفاض في المبيعات خلال عامين على الأقل، وفق وكالة بلومبرج، اليوم السبت 24 أغسطس 2024.

وقادت شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل مجموعة “علي بابا”، و”كوايشو تكنولوجي”، حالة الإحباط، بينما خفضت شركات التجزئة، بما في ذلك “لي نينغ” (Li Ning Co)، توجيهاتها بشأن نمو الإيرادات المستقبلي.

تشير نتائج موسم الأرباح الأخير إلى أن انخفاض الأسهم بنسبة 11% منذ مايو سيستمر، في ظل عدم وجود إشارات تذكر على أن الحكومة قادرة على استعادة ثقة المستهلكين. وينتظر المستثمرون الآن نتائج شركات بارزة مثل شركة صناعة السيارات “بي واي دي”، وشركة السفر عبر الإنترنت “تريب دوت كوم” (Trip.com Group Ltd).

وقالت جوهي آن، كبيرة مسؤولي الاستثمار في شركة “ميراي أسيت جلوبال إنفستمنتس” (Mirae Asset Global Investments Co) في هونغ كونغ، أن “موسم النتائج الأخير أكد الطلب المحلي الضعيف للغاية مرة أخرى”، وذكرت أنه حتى بالنسبة لتجار التجزئة عبر الإنترنت الذين ظلت أرباحهم صامدة، فإن ذلك يرجع أساسًا إلى “جهود توفير التكاليف أكثر من مفاجآت الإيرادات”.

ربما يعجبك أيضا